بغداد وواشنطن تناقشان تشكيل اللجنة العسكرية للإسراع بتنفيذ خروج القوات الأجنبية من العراق

بغداد وواشنطن تناقشان تشكيل اللجنة العسكرية للإسراع بتنفيذ خروج القوات الأجنبية من العراق

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 15 أبريل 2021ء) ناقش وكيل وزارة الخارجية العراقية، نزار الخير الله، مع السفير الأميركي لدى بغداد ماثيو تولر، اليوم الخميس، تشكيل اللجنة العسكرية الفنية المشتركة للإسراع بتنفيذ إعادة انتشار القوات الأجنبية القتالية خارج العراق.

وأوضحت وزارة الخارجية العراقية في بيان، أن الجانبين اتفقا على تسريع الجهود المشتركة لتفعيل اتفاقية الإطار الاستراتيجي بين البلدين، وعقد اجتماعات مجموعات العمل المتخصصة في المجالات التي تتضمنها الاتفاقية من أجل تعميق وتوسيع مجالات التعاون بين البلدين​​​.

وناقش الجانبان "تشكيل اللجنة العسكرية الفنية العراقية ونظيرتها الأميركية من أجل الإسراع لعقد اجتماعاتهما لتنفيذ مخرجات الجولة الثالثة من الحوار الاستراتيجي فيما يتعلق بالانتقال للمرحلة الجديدة من التعاون الأمني وإعادة انتشار القوات القتالية خارج العراق".

(تستمر)

وكان المتحدث باسم وزارة الخارجية العراقية أحمد الصحاف، أكد الأربعاء الماضي، أن وجود القوات الأميركية بعد الحوار الاستراتيجي الأخير، بين بغداد وواشنطن أصبح مقتصرا على الاستشارة والتدريب.

وقال الصحاف في بيان إن "القوات الأجنبية ستنتشر خارج العراق ضمن جدول زمني محدد وأن القوات الأجنبية المتبقية ستتواجد داخل قواعد عراقية صرفة".

وأضاف بأن "بغداد وواشنطن اتفقتا على عدم وجود قوات قتالية في العراق"، لافتا إلى أن "المفاوضات مع الولايات المتحدة عقدت برعاية كاملة للسيادة العراقية".

جدير بالذكر أن البرلمان العراقي أصدر، في الخامس من كانون الثاني/يناير 2020، قرارا يلزم الحكومة بإلغاء الاتفاقية الأمنية مع الولايات المتحدة، وإنهاء تواجد القوات الأجنبية في البلاد، فضلًا عن إلغاء طلب المساعدة من التحالف الدولي، وإلزام الحكومة تقديم شكوى ضد واشنطن في مجلس الأمن، وذلك في أعقاب اغتيال نائب قائد الحشد الشعبي العراقي، أبو مهدي المهندس، وقاسم سليماني، القائد السابق لفيلق القدس بالحرص الثوري الإيراني، في غارة أميركية قرب مطار بغداد.

أفكارك وتعليقاتك