الحريري يبحث مع بوتين إمكانية تزويد لبنان باللقاح المضاد لكورونا

الحريري يبحث مع بوتين إمكانية تزويد لبنان باللقاح المضاد لكورونا

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 15 أبريل 2021ء) بحث الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، اليوم الخميس، مع رئيس الحكومة اللبناني المكلف سعد الحريري، آفاق التعاون بين البلدين في مكافحة جائحة كورونا، بجانب إمكانية تزويد روسيا للبنان بكميات من اللقاح المضاد لفيروس كورونا المستجد (كوفيد-19).

وأوضح بيان صادر عن المكتب الإعلامي لرئيس الحكومة اللبنانية المكلف والموجود حاليا في روسيا، أنه خلال اتصال هاتفي مع الرئيس بوتين استمر لمدة 50 دقيقة "تطرق الجانبان إلى آفاق التعاون بين لبنان وروسيا في مجال مكافحة جائحة كورونا وإمكانية تزويد روسيا للبنان بكميات من اللقاح اللازم"​​​.

وتابع البيان "تم التفاهم على مواصلة البحث بين الجانبين الروسي واللبناني للاستفادة من الدعم الروسي للبنان في مختلف المجالات وتسهيل الأرضية أمام الشركات الروسية للاستثمار في لبنان والشركات اللبنانية للاستثمار في روسيا".

(تستمر)

وكان الكرملين قد أصدر بيانا حول الزيارة، أوضح فيه أن الرئيس فلاديمير بوتين، أجرى اتصالا هاتفيا مع رئيس الوزراء اللبناني المكلف، سعد الحريري الموجود بموسكو في زيارة عمل.

وأضاف الكرملين، بأن "الجانب الروسي جدد تأكيد موقفه المبدئي الداعم لسيادة لبنان واستقلاله ووحدته وسلامة أراضيه"، موضحا أن " سعد الحريري أطلع بوتين على تطورات الوضع السياسي الداخلي في لبنان، وعلى الإجراءات المتخذة لتشكيل حكومة جديدة في البلاد وتجاوز الأزمة الاقتصادية".

هذا ووصل الحريري، أمس الأربعاء، إلى العاصمة الروسية موسكو، وكان في استقباله الممثل الخاص للرئيس بوتين في بلدان الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، نائب وزير الخارجية الروسي، ميخائيل بوغدانوف.

وكان مستشار رئيس الحكومة اللبنانية للشؤون الروسية، جورج شعبان، قد كشف في الـ13 نيسان/أبريل الحالي، أن الحريري يعتزم طلب مساعدة اقتصادية من روسيا، مبينا أن الطلب يتعلق بإعادة إعمار مرفأ بيروت وبناء محطات لتوليد الكهرباء، إضافة إلى توريدات اللقاح المضاد لفيروس كورونا.

أفكارك وتعليقاتك