طهران تؤكد دعم أمن واستقرار العراق وترفض أي عمل يهدد هذه المبادئ – الخارجية الإيرانية

طهران تؤكد دعم أمن واستقرار العراق وترفض أي عمل يهدد هذه المبادئ – الخارجية الإيرانية

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 16 أبريل 2021ء) أعرب المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية الإيرانية، سعيد خطيب زاده، اليوم الجمعة، عن قلق بلاده الشديد إزاء أحداث الأيام القليلة الماضية في العراق.

وقال خطيب زاده، في إحاطة: "الجمهورية الإسلامية الإيرانية تدعم دائمًا أمن العراق واستقراره ووحدة أراضيه، وترفض أي عمل يهدد هذه المبادئ في هذا البلد"​​​.

وأضاف خطيب زاده: "العراق يسير في اتجاه التنمية الداخلية النشطة ويلعب دورا بنّاء في المنطقة، لكن البعض يحاول منع تحقيق هذه الأهداف في العراق من خلال التفجيرات والأعمال الإرهابية والتحريض على انعدام الأمن وخلق الأزمات".

وأوضح المتحدث، بأن طهران تعتقد، أن العراق بإمكانه تخطي هذه الأزمات الصعبة نظرا لقدراته، مؤكدا أن "إيران تعتبر أمن العراق واستقراره جزءا لا يتجزأ من الأمن والاستقرار في إيران والمنطقة، ولن نتوانى عن تقديم الدعم والمساعدة للعراق الشقيق والصديق" .

(تستمر)

هذا وكانت خلية الإعلام الأمني العراقي، قد أعلنت يوم أمس الخميس، مقتل شخص وإصابة 12 آخرين جراء انفجار وقع في أحد الأسواق في منطقة الحبييبة شرقي العاصمة العراقية بغداد.

من جهته، أكد الرئيس العراقي، برهم صالح، أن "الانفجار الإرهابي في سوق الحبيبية ببغداد يؤكد خسة الجماعات الظلامية ومحاولاتها اليائسة لاستهداف أمننا واستقرارنا".

كذلك أعلن جهاز مكافحة الإرهاب في العراق، يوم الأربعاء المنصرم، إحباط مخطط إرهابي لاستهداف المواطنين بمحافظة ديالى، شرقي البلاد.

وكانت السلطات الأمنية العراقية أعلنت، الأحد الماضي، مقتل 5 من عناصر تنظيم داعش الإرهابي، وذلك بعد قصف لطيران الجيش العراقي على مواقع في ديالى.

وأعلن العراق، في كانون الأول/ديسمبر 2017، تحرير كامل أراضيه من قبضة "داعش"، بعد نحو 3 سنوات ونصف من المواجهات مع التنظيم الإرهابي، الذي احتل نحو ثلث البلاد، معلنا إقامة ما أسماها "الخلافة الإسلامية".

أفكارك وتعليقاتك