المجلس الرئاسي الليبي يرحب بقرار مجلس الأمن الداعم لتهيئة الانتخابات في البلاد

(@FahadShabbir)

المجلس الرئاسي الليبي يرحب بقرار مجلس الأمن الداعم لتهيئة الانتخابات في البلاد

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 17 أبريل 2021ء) رحب المجلس الرئاسي الليبي برئاسة محمد المنفي ، اليوم الجمعة 16 نيسان/أبريل ، بقرار الأجماع لمجلس الأمن الدولي الداعم له ولحكومة الوحدة الوطنية لقيادة البلاد حتي إجراء انتخابات رئاسية وبرلمانية مباشرة في 24 ديمسبر/أيلول المقبل.

وقال المجلس الرئاسي الليبي في بيان صحفي حصلت وكالة سبوتنيك على نسخة منه إن "المجلس الرئاسي يرحب بقرار مجلس الأمن الدولي الصادر بالإجماع والداعم للمجلس الرئاسي وحكومة الوحدة الوطنية بصفتهما السلطات المكلفة بقيادة البلاد حتى إجراء الانتخابات في ديسمبر المقبل"​​​.

وشدد  المجلس الليبي  على "ضرورة احترام ودعم التنفيذ الكامل لاتفاق وقف إطلاق النار، بما في ذلك سحب جميع القوات الأجنبية والمرتزقة من ليبيا ويدعم عمل اللجنة العسكرية المشتركة 5+5 وأي آلية يتولى الليبيون زمامها لرصد وقف إطلاق النار".

(تستمر)

وحث المجلس الرئاسي "السلطات التشريعية في البلاد على تهيئة كافة السبل لدعم عمل حكومة الوحدة الوطنية لإجراء الانتخابات العامة في موعدها، واعتماد ميزانية موحدة، والعمل على الوصول الى اتفاق على المناصب السيادية، على النحو المبين في خارطة الطريق المنبثقة عن الملتقى السياسي".

وطالب "حكومة الوحدة الوطنية العمل على تحسين الأداء الاقتصادي ورفع المعاناة عن المواطن وتهيئة كافة السبل لإجراء الانتخابات في موعدها".

وقرر مجلس الأمن الدولي اليوم الجمعة على أن يتبنى وبالإجماع قرار جديد يخص ليبيا مكون من 22 فقرة يدعو خلالها السلطات والمؤسسات الليبية إلى أتخاذ الإجراءات المنصوص عليها في خارطة الطريق لتيسير الانتخابات الرئاسية والبرلمانية نهاية عام 2021

ووفقاً ما نشرته وسائل إعلام ليبية "القرار يدعو لوضع الأساس الدستوري للانتخابات وسن التشريعات عند الضرورة بحلول 1 يوليو القادم لإتاحة الوقت الكافي لمفوضية الانتخابات للتحضير للانتخاب في الوقت المحدد كما يدعو ملتقى الحوار السياسي إلى اتخاذ خطوات لتسهيل الانتخابات القادمة إذا لزم الأمر ويلوح بعقوبات على معرقلي الانتخابات". وفقاً لصحيفة المرصد الليبية

واضافت المرصد أن "مجلس الامن يرحب بالمجلس الرئاسي المؤقت والحكومة المؤقتة للوحدة الوطنية باعتبارهما حكومة ليبيا المكلفة بقيادة البلاد حتى الانتخابات في 24 ديسمبر 2021 ."

وأكد قرار مجلس الأمن الدولي على أن "الانتخابات الحرة والنزيهة وذات المصداقية ستسمح للشعب الليبي بانتخاب حكومة موحدة تمثله وتعزز استقلال ليبيا وسيادتها وسلامة أراضيها ووحدتها".

أفكارك وتعليقاتك