محادثات رسمية حول إمكانية تصنيع لقاح "سبوتنيك في" الروسي المضاد لكورونا في مصر

محادثات رسمية حول إمكانية تصنيع لقاح "سبوتنيك في" الروسي المضاد لكورونا في مصر

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 19 أبريل 2021ء) استعرضت وزيرة الصحة المصرية هالة زايد، اليوم الإثنين، مع السفير الروسي في القاهرة غيورغي بوريسينكو، سبل التعاون لمواجهة جائحة كورونا وتوفير لقاح "سبوتنيك في" الروسي المضاد لفيروس كورونا، وإمكانية تصنيعه في مصر.

وأوضح بيان صادر عن وزارة الصحة المصرية أن الوزيرة زايد استقبلت السفير الروسي لدى مصر، حيث بحثا التعاون لتوفير لقاح [سبوتنيك في] الروسي بجانب بحث فرص تصنيع اللقاح الروسي في مصر من خلال الشركات المصرية لضمان تلبية احتياجات مصر من اللقاحات وزيادة فرص الاستثمارات تمهيدًا للتصدير للدول الأفريقية"​​​.

وأشار البيان إلى أن وزارة الصحة المصرية تسعى "لتوفير اللقاحات المضادة لفيروس كورونا المستجد وأولوية توزيعها على المواطنين والعاملين بالقطاعات المختلفة في الدولة"، لافتا إلى حصول اللقاح الروسي على موافقة هيئة الدواء المصرية على حق الاستخدام في مصر.

(تستمر)

ومن جانبه عبر السفير بوريسينكو عن دعم روسيا الكامل للتعاون مع مصر للتصدي لجائحة فيروس كورونا، في إطار عمق وترابط العلاقات بين البلدين، مؤكدًا سعيه لإسراع إنهاء إجراءات إرسال كميات من اللقاح الروسي إلي مصر".

وتسلمت وزارة الصحة المصرية، بحسب بيان أصدرته بوقت سابق الشهر الجاري، 854 ألفا و400 جرعة من لقاح استرازينيكا و680 ألف جرعة من لقاح سينوفارم على مدار الفترة الماضية.

وأشار البيان إلى أنه من المتوقع أن "تستلم مصر حوالي 4.5 مليون جرعة من اللقاح المضاد لفيروس كورونا استرازينيكا، ضمن اتفاقية كوفاكس، وذلك خلال شهر أيار/مايو المقبل".

واعتمدت مصر لقاحات سينوفارم، استرازينيكا و"سبوتنيك في" الروسي، للاستخدام بشكل طاري، وبدأت وزارة الصحة في شهر كانون الثاني/يناير الماضي في توفير اللقاح للأطقم الطبية، قبل أن تبدأ بحملة تطعيم المواطنين في وقت لاحق.

وتشهد مصر زيادة مؤخرا في معدلات الإصابة بفيروس كورونا المستجد ما دفع السلطات إلى رفع القيود خلال شهر رمضان، وبينها منع إقامة موائد الإفطار والسحور، بجانب التحذير من التجمعات منعا لتفشي الوباء.

وأعلنت وزارة الصحة أمس تسجيل 850 حالة إصابة جديدة وفاة 44 حالة بفيروس كورونا المستجد، ليصل بذلك إجمالي الحالات المصابة منذ تفشي الوباء في مصر إلى 216334 حالة وتوفي من بينهم 12738 شخص.

أفكارك وتعليقاتك