زاخاروفا عن طرد دبلوماسيين روس من التشيك: الولايات المتحدة تقف وراء ذلك

زاخاروفا عن طرد دبلوماسيين روس من التشيك: الولايات المتحدة تقف وراء ذلك

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 19 أبريل 2021ء) أعلنت الناطقة الرسمية باسم وزارة الخارجية الروسية، ماريا زاخاروفا، اليوم الإثنين، أن طرد السلطات التشيكية لدبلوماسيين روس مرتبط بالكشف عن مؤامرة الانقلاب على الدستور في بيلاروس، مشيرة إلى أن الولايات المتحدة هي من يقف وراء كل ذلك.

وقالت زاخاروفا لقناة "روسيا 1": "بالطبع، هذا الأمر، أعني ما تقوم به السلطات في براغ، مرتبط بالوضع حول الكشف عن مؤامرة الانقلاب على الدستور، الأمر متعلق بما يحدث في بيلاروس"​​​.

وأضافت زاخاروفا: "بالنسبة للتشيك، هناك حاجة لأن نفهم أن كمية المشاكل المتراكمة في بلدان الاتحاد الأوروبي وفي الغرب ككل كثيرة، ويجب اتخاذ بعض التدابير المعلوماتية والسياسية من أجل التغطية على تلك المشاكل.

(تستمر)

روسيا هي أداة التجريب[ التشغيل]، تلك المطروحة للتداول والتي يلجؤون إليها في مثل هذه الحالات".

وتابعت الناطقة باسم الخارجية الروسية: "بالطبع، الولايات المتحدة تقف وراء ذك. بالطبع، البلد الذي يقود الجميع في الناتو، البلد الذي يحدد نغمة هذا التيار الغربي السائد، بالطبع ، للأسف، في المقام الأول، دول الاتحاد الأوروبي نفسها والاتحاد بأكمله كجمعية" .

ووصفت زاخاروفا، اليوم الإثنين، قرار طرد السلطات التشيكية لدبلوماسيين روس بـ "النفاق والخسة".

وفي وقت سابق من مساء السبت الماضي، قال رئيس الوزراء التشيكي، أندريه بابيش، إن السلطات تشتبه بتورط الأجهزة الأمنية الروسية الخاصة في انفجار مستودع للذخيرة في فربيتيكا في عام 2014. وبدوره، قال وزير الخارجية التشيكي، يان هاماتشيك، بأنه سيتم طرد 18 دبلوماسيًا روسيًا من البلاد، سيتعين عليهم مغادرة البلاد خلال 48 ساعة.

وأعلنت روسيا، يوم أمس الأحد، إجراءاتها الانتقامية ضد طرد دبلوماسييها من براغ. حيث أُبلغ سفير جمهورية التشيك، فيتيسلاف بيفونكا، الذي تم استدعاؤه إلى وزارة الخارجية الروسية، بأنه تم إعلان 20 من موظفي السفارة على أنهم أشخاص غير مرغوب بهم، ويجب عليهم مغادرة الأراضي الروسية في غضون 24 ساعة.

مواضيع ذات صلة

أفكارك وتعليقاتك