باكو تتلقى ردا من موسكو على رسالة بشأن استخدام صواريخ "إسكندر" في قره باغ - علييف

باكو تتلقى ردا من موسكو على رسالة بشأن استخدام صواريخ "إسكندر" في قره باغ - علييف

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 20 أبريل 2021ء) أعلن الرئيس الأذربيجاني إلهام علييف، اليوم الثلاثاء، أن باكو تلقت رداً من موسكو على رسالة تتعلق باستخدام صواريخ "إسكندر"، في سياق الأعمال القتالية في قره باغ، وبحسب قوله، صرحت وزارة الدفاع الروسية بأن الجانب الروسي لم يسجل إطلاق صواريخ

وفي وقت سابق قال علييف، إنه بحث مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين معلومات عن اكتشاف صواريخ "إسكندر- إم"، في قره باغ، وأن باكو أرسلت رسالة رسمية إلى موسكو بهذا الشأن.

وقال علييف، في مقابلة مع تلفزيون أذربيجان الحكومي: "أرسلت وزارة الدفاع الروسية، إجابة على رسالة وزارة الدفاع الأذربيجانية​​​. لقد قرأت هذا الرد . يجب أن أخبر الشعب الأذربيجاني بكل شيء كما هو. لأن هذا سؤال جدي للغاية.

(تستمر)

هذا سؤال ليس سهلا . لا ينبغي أن يكون هناك أي أسرار. الرد أشار إلى أن الجانب الروسي لم يسجل إطلاق صواريخ باليستية ".

وفي وقت سابق، أعلنت أذربيجان، أنها عثرت على شظايا الصواريخ في مدينة شوشا الأذربيجانية تعود إلى صواريخ "إسكندر إم"، استخدمتها أرمينيا خلال التصعيد الأخير في قره باغ، خريف عام 2020.

وعرضت الوكالة الوطنية لإزالة الألغام على أراضي جمهورية أذربيجان (أناما) شظايا الصواريخ. وقالت الوكالة إنه تم العثور على شظايا صاروخين في مدينة شوشة في 15 مارس الماضي أثناء تطهير الأراضي من الألغام ، مؤكدة أن أرمينيا استخدمتها، خلال التصعيد في قره باغ في خريف عام 2020. وأنه يتم الآن التأكد من النوعية المعدلة للصواريخ، لكن في نفس الوقت لم توضح باكو على أي أساس جرى الاستنتاج بأنه جرى استخدام هذه الصواريخ في خريف عام 2020.

ويذكر أنه في تشرين الثاني /نوفمبر 2020، قال الرئيس السابق لجهاز السيطرة والتحكم العسكري بوزارة الدفاع الأرمينية، الرئيس السابق لهيئة الأركان العامة موفسيس هاكوبيان، بأنه أثناء تصعيد الصراع في ناغورني قره باغ ، تم استخدام منظومة إسكندر الصاروخية التكتيكية، دون أن يشير في أي اتجاه.

وفي وقت لاحق ، صرح رئيس الوزراء الأرميني باشينيان حول صواريخ منظومة "إسكندر" التكتيكية التي"لم تنفجر" أو التي "انفجرت بنسبة 10 بالمئة" أثناء تصعيد النزاع في ناغورني قره باغ الخريف الماضي.

ذكرت وزارة الدفاع الروسية ، في تعليقها على تصريحات باشينيان، أن أرمينيا لم تستخدم صواريخ إسكندر أثناء الصراع في ناغورني قره باغ، وكانت جميع ذخائر الصواريخ في مستودعات القوات المسلحة للبلاد. كما أشارت وزارة الدفاع إلى أن تصريحات رئيس الوزراء الأرميني بشأن الإسكندر قد تكون نتيجة مضللة.

أفكارك وتعليقاتك