بدء تنفيذ برامج بناء السلام ومواجهة انتشار التطرف في موزامبيق – ناطق باسم الاتحاد الأوروبي

بدء تنفيذ برامج بناء السلام ومواجهة انتشار التطرف في موزامبيق – ناطق باسم الاتحاد الأوروبي

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 22 أبريل 2021ء) ينفذ الاتحاد الأوروبي عددا من البرامج، الهادفة إلى بناء السلام، والحد من زيادة حجم التطرف، وانتشار الجماعات المسلحة، في مقاطعة كابو ديلغادو شمالي موزامبيق.

وأوضح متحدث باسم الاتحاد الأوروبي، في تصريحات لوكالة "سبوتنيك"، أنه من ضمن خطوات بناء السلام في موزامبيق، هناك برنامج يهدف إلى مواجهة التطرف، وعمليات التجنيد التي يقوم بها المتطرفون؛ بجانب إعادة بناء التماسك الاجتماعي​​​.

وقال في هذا الصدد، "تمت الموافقة على عدد من الإجراءات الأخرى، من بينها حوار الأديان، والشرطة المجتمعية، ودعم سبل الحياة".

وتعاني موزاميبق من هجمات الجماعات المتطرفة، كحركة الشباب، وتنظيم "داعش" الإرهابي (المحظور في روسيا)؛ خاصة في الجزء الشمالي من البلاد.

(تستمر)

وهاجم متشددون إسلاميون مدينة "بالما"، في 24 آذار/مارس، وفرضوا سيطرتهم الكاملة على المدينة، في الـ 26 من ذات الشهر؛ ما أجبر الكثيرين من السكان المحليين على الهروب نحو الغابات المجاورة.

ووصف مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية، الوضع الإنساني في منطقة الهجوم، بأنه مثير للقلق الشديد.

ويسيطر المسلحون على مدينة "ماسيمبوا دا برايا" الساحلية، التي استولوا عليها، منذ آب/ أغسطس الماضي، وقاموا بفرض سيطرتهم على قرى مجاورة وتنفيذ مجازر بحق السكان، الذين فر من بينهم أكثر من 670 ألف شخص.

أفكارك وتعليقاتك