السودان: وزيرة الخارجية تقوم بجولة أفريقية لإطلاع الدول على آخر تطورات أزمة سد النهضة

السودان: وزيرة الخارجية تقوم بجولة أفريقية لإطلاع الدول على آخر تطورات أزمة سد النهضة

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 22 أبريل 2021ء) أعلنت وزارة الخارجية السودانية، اليوم الخميس، أن الوزيرة مريم الصادق، ستقوم بجولة أفريقية لإطلاع الدول التي ستزورها على آخر التطورات حول أزمة سد النهضة الإثيوبي، كما تسعى الوزيرة السودانية للدعوة لعقد اجتماع للمجلس الوزاري لمنظمة " الإيقاد" الأفريقية، لبحث قضايا طارئة تحتاج لحلول سريعة.

وحسب بيان رسمي من وزارة الخارجية السودانية: " أجرت وزيرة الخارجية رئيسة المجلس الوزاري للإيقاد، مريم الصادق، صباح اليوم (الخميس)، اتصالا هاتفياً بنظيرها الأوغندي،سام كوتيسا"​​​.

وأوضح البيان، أن" الوزيرين تبادلا وجهات النظر حول تطورات الأوضاع في منطقة الإيقاد، وفي جوارها والتي قد يكون لها تداعيات سلبية على بعض دول المجموعة".

(تستمر)

ولفت البيان إلى" تطابق وجهات نظر الوزيرين حول ضرورة التحرك العاجل لعقد اجتماع للمجلس الوزاري للإيقاد لبحث هذه التطورات وكيفية احتوائها ومعالجتها".

من ناحية أخرى، أضاف البيان أن" الوزيرة السودانية ، أطلعت نظيرها الأوغندي على عزمها زيارة بلده الصديق ضمن جولة إقليمية لشرح آخر تطورات ملف سد النهضة"، وأكد البيان السوداني" ترحيب وزير الخارجية الأوغندي، بالزيارة واعدا بتقديم كل عون ممكن لإنفاذها في أقرب وقت ممكن".

ويذكر أن رئيس مجلس الوزراء السوداني عبد الله حمدوك دعا نظيريه الإثيوبي والمصري لعقد قمة ثلاثية طارئة خلال عشرة أيام في السادس من نيسان/ أبريل الحالي، فيما ترى وزارة الخارجية الإثيوبية أنه يتطلب من رئيس الاتحاد الأفريقي الرئيس فيليكس تشيسكيدي عقد اجتماع للاتحاد الأفريقي لإنهاء الجمود بشأن مفاوضات سد النهضة التي وصلت لطريق مسدود بين الأطراف الثلاثة.

مواضيع ذات صلة

أفكارك وتعليقاتك