بولندا تحث ألمانيا على التخلي عن "التيار الشمالي 2 " لأجل "التضامن الأوروبي"

بولندا تحث ألمانيا على التخلي عن "التيار الشمالي 2 " لأجل "التضامن الأوروبي"

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 22 أبريل 2021ء) أعلن رئيس الوزراء البولندي، ماتيوش مورافيتسكي، اليوم الخميس، أن بولندا تدعو ألمانيا إلى التخلي عن مشروع بناء خط أنابيب الغاز "التيار الشمالي 2 " من أجل "التضامن الأوروبي".

وقال مورافيتسكي عقب لقائه مع رئيس وزراء سلوفينيا يانيز يانشا، في وارسو :"في الخلافات مع بعض الدول، يجب التأكيد على عنصر واحد، وهو دائمًا جرح في أوروبا وموضوع يحتاج إلى حل حتى لا يتأثر التضامن الأوروبي​​​. إنه "التيار الشمالي 2" .

وأضاف مورافيتسكي "تظهر أصوات من ألمانيا تقول، إنه لا يوجد فرق بين جزيء [مركب] الغاز، الذي يمر عبر "التيار الشمالي 1" أو من خلال "التيار الشمالي 2" في المستقبل وجزيء الغاز، الذي يمر عبر أوكرانيا أو بيلاروس أو بولندا أو تركيا.

(تستمر)

السادة الأعزاء، ثمة فرق شاسع. لا يوجد فرق في التركيب الكيميائي، ولكن هناك اختلاف سياسي واجتماعي واختلاف بالنسبة لأمن أوروبا" .

وأكد أن "التيار الشمالي " يهدد أمن أوروبا. قائلا: "نؤكد هذا بكل قوتنا: "التيار الشمالي 2" هو مشروع ألماني- روسي يزعزع استقرار أوروبا ويخفض من مستوى الأمن في أوروبا، ونحث أولاً وقبل كل شيء، ألمانيا على التخلي عن هذا المشروع، وأن تتوقف عن المزيد من التأثير على زعزعة الاستقرار الفعلي في هذا الجزء من أوروبا؛ يمكن أن يكون ذلك خطيرًا للغاية على الاتحاد الأوروبي، وفي الواقع، على العديد من البلدان في منطقتنا، لذلك فإننا ندعو إلى التضامن على هذا المستوى".

هذا وكانت المستشارة الألمانية أنغيلا ميركل، قالت خلال حديثها عبر تقنية الفيديو في الجمعية البرلمانية لمجلس أوروبا يوم الثلاثاء الماضي: "أنا على دراية بالخلافات المتعلقة بـ "التيار الشمالي 2"، وأعرف موقف العديد من الدول الأعضاء [الجمعية البرلمانية لمجلس أوروبا]. بصفتنا الاتحاد الأوروبي، وجدنا موقفًا مشتركًا من خلال تغيير توجيه الغاز لترخيص خط الأنابيب هذا. ورأت أنّ غاز "التيار الشمالي-2″، الذي لم يتم توريده بعد، ليس أسوأ من غاز "التيار الشمالي-1" أو من الغاز الطبيعي، الذي يأتي من روسيا إلى أوروبا عبر أوكرانيا.

وأشارت ميركل "لدي انطباع بأنه في مسألة "التيار الشمالي 2 "، يجري الحديث عن الصراع [ بخصوص موقف بعض الدول الأوروبية فيما يتعلق بخط الأنابيب ]، الذي هو أكثر طموحًا ويتعلق بمسألة إلى أي مدى نريد التجارة مع روسيا، لا سيما في قطاع الطاقة. ألمانيا اتخذت قرارا حول بناء "التيار الشمالي 2 " " .

يذكر أن مشروع "التيار الشمالي 2" يضم بناء خط أنابيب غاز بسعة 55 مليار متر مكعب سنويًا من الساحل الروسي عبر بحر البلطيق إلى ألمانيا. وتقوم شركة "نورد سترريم 2 أي.جي" بإنجاز هذا المشروع مع المساهم الوحيد – وهو شركة غازبروم الروسية. ويقوم الشركاء الأوروبيون الشركات "رويال داتش شيل" و"أو.إم.في" و"إنجي" و"يونيبر" و"ونترشيل" بتمويل هذا المشروع إجمالاً بنسبة 50 في المائة.

وتعارض الولايات المتحدة بنشاط المشروع حيث تروج للغاز الطبيعي الأميركي المسال في الاتحاد الأوروبي. وفرضت واشنطن عقوبات على مشروع "التيار الشمالي 2" في كانون الأول/ ديسمبر الماضي، وطالبت الشركات المساهمة بالتوقف على الفور عن مد خط الأنابيب. وفي هذا السياق، أعلنت شركة "اولسيز" السويسرية على الفور تقريبًا تعليق العمل. والآن ما زالت الولايات المتحدة تناقش مسألة توسيع العقوبات ضد المشروع.

أفكارك وتعليقاتك