موسكو تدعو كييف لوقف التصعيد في دونباس - زاخاروفا

موسكو تدعو كييف لوقف التصعيد في دونباس - زاخاروفا

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 22 أبريل 2021ء) أعلنت المتحدثة الرسمية باسم وزارة الخارجية الروسية، ماريا زاخاروفا، اليوم الخميس، أن موسكو تدعو كييف إلى إنهاء تصعيدها العسكري في دونباس.

وقالت المتحدثة الروسية: "ندعو كييف إلى الإنهاء الفوري للتصعيد العسكري في دونباس، والتوقف عن تقييد عملية التفاوض والبدء بالوفاء المسؤول بالالتزامات بشأن تسوية أوكرانية داخلية على أساس تدابير مجموعة مينسك"​​​.

وأضافت زاخاروفا: "القوات المسلحة الأوكرانية لا تخفض شدة قصف المناطق السلمية، بما في ذلك ضواحي دونيتسك، فهي تستخدم بنشاط الأسلحة المحظورة بموجب اتفاقيات مينسك، بما في ذلك قذائف الهاون من العيار الثقيل ومنصات المدفعية. وتواصل كييف حشد المعدات والقوات في المنطقة".

(تستمر)

معربة عن القلق إزاء البيان حول "التدريبات واسعة النطاق ضد الإرهاب" من قبل أوكرانيا.

وأشارت إلى أنه تحت هذه الذريعة بدأت كييف الصراع في دونباس.

وحذرت موسكو، في وقت سابق، من خطورة التصعيد في منطقة "دونباس" جنوب شرقي أوكرانيا؛ معتبرة أنه يدعو إلى القلق.

وأعلن المتحدث باسم الرئاسة الروسية، دميتري بيسكوف، أن الوضع على خط تماس القوات (الجيش الأوكراني والقوات التابعة لجمهوريتي دونيتسك ولوهانسك الشعبيتين)، في "دونباس" مقلق؛ واستفزازات الجيش الأوكراني ليست فردية، بل متعددة.

وأشار بيسكوف إلى أن روسيا، باعتبارها ليست طرفا في الصراع، لا يمكنها ضمان وقف شامل لإطلاق النار في "دونباس"؛ لكنها تستخدم نفوذها لتنفيذ الاتفاقات.

يذكر أن السلطات الأوكرانية بدأت في شهر نيسان/أبريل من العام 2014 عملية عسكرية ضد سكان جمهوريتي دونيتسك ولوهانسك اللتين قد أعلنتا استقلالها من طرف واحد تعبيرا عن معارضتهما للانقلاب الذي وقع في أوكرانيا في شهر شباط / فبراير من العام نفسه. ووفقا لأخر إحصاءات الأمم المتحدة – فقد تجاوز عدد ضحايا النزاع الـ 13 ألف مدني.

وتبحث مسألة تسوية الوضع في إقليم دونباس في إطار عمل مجموعة الاتصال التي تعقد اجتماعاتها في مينسك والتي وافقت على ثلاث وثائق تحدد الخطوات للحد من تصاعد الأزمة إلا أن الاشتباكات المتبادلة بين طرفي النزاع متواصلة رغم اتفاقات الهدنة المبرمة.

أفكارك وتعليقاتك