جنوب أفريقيا تحتفل بالذكرى 27 ليوم الحرية

جنوب أفريقيا تحتفل بالذكرى 27 ليوم الحرية

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 27 أبريل 2021ء) تابيسو ليوكو. تحتفل جنوب أفريقيا اليوم بالذكرى الـ27 ليوم الحرية، يوم عقدت أول انتخابات ديمقراطية غير عنصرية في 27 نيسان/ إبريل من عام 1994 بعد عقود من المعاناة قضاها الشعب تحت نظام الفصل العنصري "الأبارتهايد"​​​.

خلال هذه الانتخابات فاز حزب المؤتمر الوطني الجنوب أفريقي بنسبة 62.6 بالمئة من الأصوات، وفي 10 أيار/مايو، أعلن الزعيم نيلسون مانديلا أول رئيس لجنوب أفريقيا الديمقراطية.

(تستمر)

وتمنح الاحتفالات بيوم الحرية في جنوب أفريقيا البلاد فرصة لرؤية ومراجعة التقدم والتحول الذي حدث في المجتمع خلال هذه السنوات، كما يكون هذا اليوم فرصة لاختبار التحديات التي واجهتها البلاد.

كما تتوازى الاحتفالات هذا العام مع الذكرى الـ150 لأيقونة حقوق الإنسان في جنوب أفريقيا شارلوت ماكسيكي الزعيمة الدينية والناشطة المجتمعية، والتي تعد أول أمرة سمراء البشرة تحصل على درجة جامعية في جنوب أفريقيا، وتتخرج من الجامعة الأميركية في عام 1903.

وتحتفل حكومة جنوب أفريقيا بذكراها هذا العام تحت شعار "عام شارلوت ماكسيكي: معنى الحرية في ظل كوفيد-19)، حيث يأتي هذا الاحتفال في وقت تشرع فيه جنوب أفريقيا في إطلاق حملة ضخمة للتلقيح ضد كوفيد-19.

أفكارك وتعليقاتك