المعاملة بالمثل.. روسيا تعلن ثلاثة دبلوماسيين في السفارة السلوفاكية شخصيات غير مرغوب فيها

(@FahadShabbir)

المعاملة بالمثل.. روسيا تعلن ثلاثة دبلوماسيين في السفارة السلوفاكية شخصيات غير مرغوب فيها

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 28 أبريل 2021ء)   استدعت وزارة الخارجية الروسية، اليوم الأربعاء ، السفير السلوفاكي لدى روسيا، لوبومير ريغاك، حيث تم إعلان ثلاثة دبلوماسيين في السفارة  شخصيات "غير مرغوب فيها".

وجاء في بيان الخارجية الروسية: "  قرار السلطات السلوفاكية بإظهار التضامن الزائف مع جمهورية التشيك في حملتها الاستفزازية المعادية لروسيا يضر بالعلاقات الودية الروسية السلوفاكية التقليدية والتعاون الثنائي البناء".

وأضاف البيان أنه " ردا على ذلك، تم إبلاغ ريغاك، بإعلان  ثلاثة موظفين في السفارة السلوفاكية في موسكو  "شخصيات غير مرغوب فيها"، يجب عليهم مغادرة روسيا حتى نهاية الخامس من أيار/مايو".

كذلك تم تقدم احتجاجا شديد اللهجة للسفير السلوفاكي على طرد ثلاثة دبلوماسيين روس بتهم سخيفة .

(تستمر)

وكان رئيس وزراء سلوفاكيا، إدوارد هيغر، اعلن أنه يتعين على ثلاثة موظفين في السفارة الروسية في براتيسلافا مغادرة البلاد في غضون أسبوع وفقًا للوضع الجيوسياسي الحالي، وكذلك الوضع في جمهورية التشيك. وردت روسيا بأنها تحتفظ بحق الرد.

وقررت سلوفاكيا  ودول البلطيق في وقت سابق من الشهر الجاري ترحيل عدد من الدبلوماسيين الروس العاملين لديها، بدعوى التضامن مع جمهورية التشيك في أزمتها الدبلوماسية الحالية مع موسكو.

هذه التطورات جاءت عقب ترحيل حكومة براغ 18 دبلوماسيا روسيا من أراضيها بدعوى تورط الاستخبارات الروسية في الانفجار الذي وقع في مستودع للذخيرة في فربيتيس عام 2014.

ووصف الكرملين هذه الاتهامات بأنها شائنة ولا أساس لها من الصحة، فيما وصفتها وزارة الخارجية الروسية بـ "استعراض هزلي".

أفكارك وتعليقاتك