متمردو حركة الوفاق يسقطون مروحية للجيش التشادي -مصدر لسبوتنيك

متمردو حركة الوفاق يسقطون مروحية للجيش التشادي -مصدر لسبوتنيك

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 29 أبريل 2021ء) صرح مصدر مطلع لوكالة "سبوتنيك"، اليوم الخميس، حول دخول متمردي جبهة الوفاق المسلح بلدة نوكو والسيطرة عليها.

وقال المصدر للوكالة: "متمردو جبهة الوفاق المسلحة دخلوا بلدة نوكو وسيطروا عليها"، مشيرا إلى أن "المسلحين تمكنوا من إسقاط مروحية عسكرية تابعة للجيش وأن مصير اثنين من الجنود لا يزال مجهولا"​​​.

)وتقع بلدة نوكو على بعد 260 كيلومترًا من العاصمة التشادية نجامينا ).

وأضاف المصدر: "معارك عنيفة تجري شمال تشاد بين متمردي حركة الوفاق والجيش"؛ مؤكدا أنه "تم تدمير جزء من القوة العسكرية للمتمردين".

وكان المجلس العسكري الحاكم في تشاد قد طالب السلطات في النيجر بمنع المتمردين من دخول أراضيها والتعاون للقضاء عليهم.

(تستمر)

ويأتي هذا التطور بعد يومين من رفض المجلس العسكري مشاركة حركة الوفاق المسلحة في الحوار الوطني، ووصف المجلس أعضاء جماعة الوفاق بإرهابيين قتلوا الرئيس إدريس ديبي في 20 نيسان/أبريل الجاري.

وكانت القوات المسلحة التشادية قد أعلنت، قبل أسبوع، وفاة الرئيس إدريس ديبي متأثرا بجراح أصيب بها على الجبهة خلال مواجهات بين الجيش ومسلحين شمالي البلاد، بعد ساعات من الإعلان عن فوزه بولاية سادسة وفق نتائج أولية.

وعلى أثر ذلك، أعلن الجيش التشادي إنشاء مجلس عسكري انتقالي برئاسة محمد ديبي نجل الرئيس الراحل، تعهد بنقل الحكم للمدنيين في ظرف 18 شهرًا، وقام بحل البرلمان والحكومة وتعطيل العمل بالدستور.

وأثار تشكيل المجلس العسكري جدلًا قانونيا ودستوريا في البلاد، حيث ينص الدستور على تولي رئيس البرلمان الرئاسة في حالة شغور منصب الرئيس.

أفكارك وتعليقاتك