حرس الحدود القرغيزستاني يؤكد إطلاق جيش طاجيكستان النار على منازل المواطنين في قرية حدودية

حرس الحدود القرغيزستاني يؤكد إطلاق جيش طاجيكستان النار على منازل المواطنين في قرية حدودية

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 01 مايو 2021ء) أفاد المركز الصحفي لقوات حرس الحدود في قرغيزستان، اليوم السبت، أن جيش جمهورية طاجيكستان، أطلق النار على منشئات سكنية تابعة لمواطنين في قرية "أركا" الطاجيكية الحدودية.

وقال متحدث باسم المركز، لوكالة "سبوتنيك"، "اعتبارا من الساعة 12:45 [9:45 بتوقيت موسكو]، يوم 1 أيار/مايو 2021، شهد القسم القرغيزستاني - الطاجيكي من الحدود توترا للأوضاع؛ حيث فتح جنود [من جيش] طاجيكستان النار على منازل لمواطنين قرغيزستانيين في قرية أركا حي ليليك، بمنطقة باتكين"، التي تم إجلاء المواطنين منها، بوقت سابق​​​.

ووفقا للمتحدث، فقد اتخذ حرس الحدود في قرغيزستان مواقع دفاعية.

وذكر المكتب الصحفي للرئيس القرغيزستاني، بوقت سابق، أن الرئيس صادير جاباروف، اتفق مع نظيره الطاجيكي، إمام على رحمون، على تسوية الوضع الراهن بالطرق السلمية حصرا، وعقد لقاء ثنائي في دوشانبي (عاصمة طاجيكستان)، في النصف الثاني من أيار/مايو الجاري.

(تستمر)

وتطور النزاع بين السكان في المنطقة الحدودية، بين قرغيزستان وطاجيكستان، يوم الخميس الماضي، إلى مواجهة مسلحة بين قوات مسلحة البلدين.

وشهدت المنطقة اشتباكات لحوالي 6 ساعات، بين حرس الحدود القرغيزستاني من جهة، والجيش الطاجيكي من جهة أخرى؛ ما أسفر عن مقتل 40 شخصا، وإصابة أكثر من 200 آخرين.

وفي مساء ذلك اليوم، اتفق الطرفان على وقف إطلاق النار، وانسحاب القوات من الحدود.

غير أن الجانبين استأنفا تبادل إطلاق النار؛ وتم التوصل إلى هدنة أخرى في وقت متأخر، من يوم أمس.

أفكارك وتعليقاتك