جنوب إفريقيا.. وزارة الشؤون الداخلية تطالب بإخلاء مخيمي لجوء في كيب تاون

جنوب إفريقيا.. وزارة الشؤون الداخلية تطالب بإخلاء مخيمي لجوء في كيب تاون

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 01 مايو 2021ء) ثابيسو ليوكو. طالبت وزارة الشؤون الداخلية في جنوب إفريقيا، بإخلاء مخيمي لجوء في كيب تاون، بمقاطعة ويسترن، بحلول يوم الجمعة المقبل، نظرا لأنه لن يوجد لهم مأوى ولا مساحة أخرى لاستيعاب اللاجئين، لافتة إلى أنها أنفقت الكثير من الأموال على مخيمات اللجوء وأنه لا يمكن استخدام البلاد كبوابة لعبور اللاجئين.

وقالت الوزارة في بيان، اليوم السبت إنه "يجب إخلاء مخيمي اللجوء بحلول يوم الجمعة حيث لن يكون هناك مأوى ولا مساحة أخرى لاستيعابها. ولا يمكن لجنوب إفريقيا أن يتم استخدامها كبوابة.. وأن الوزارة أنفقت الكثير من الأموال على إيواء اللاجئين وقد حان الوقت للاجئين لوضع خطط للمضي قدمًا".

وأضافت أن "الوقت حان لمجموعة من اللاجئين المحتجين رسميا لمغادرة مخيمي لجوء في كيب تاون بمقاطعة ويسترن"، لافتة إلى أن "تم إعطائهم إنذارًا نهائيًا إما لإعادتهم إلى بلدانهم الأصلية أو الاندماج الكامل في المجتمع".

(تستمر)

وقالت مفوضة الأمم المتحدة السامية لشؤون اللاجئين، مسؤولة العلاقات الخارجية، كيت بوند، لوكالة سبوتنيك إن "بعض اللاجئين من الجنسيات الأجنبية في جنوب إفريقيا يرفضون العودة إلى بلادهم مرة أخرى خوفا من تعرضهم لصعوبات".

وأضافت بوند، أن "سلطات جنوب إفريقيا تتخذ قرارها بمفردها حول مسألة اللاجئين، والمفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين ليست مشتركة في نفس الأمر، ولكن نواصل دعمنا للاجئين وإعادة دمجهم في المجتمع".

وأكد ممثل منتدى الشتات الإفريقي، فوسي سيباندا لوكالة سبوتنيك أن "مسألة مغادرة الرعايا الأجانب للبلاد ستكون غير عادلة"، لافتًا إلى إن "اللاجئين موجودون في جنوب إفريقيا لأنهم فروا من بلدانهم الأصلية بسبب الظروف التي تعرض حياتهم للخطر".

وأوضح أنه "من المفترض في هذه المرحلة تحديدا، أن تضع جنوب إفريقيا خطة عمل وطنية تحمي اللاجئين المتواجدين في بلادها".

وأضاف أن "حكومة جنوب إفريقيا كانت متهورة في قولها إن على اللاجئين المغادرة"، لافتًا إلى أن "جنوب إفريقيا تتصرف كما لو أنها ليست من الدول الموقعة على اتفاقية الأمم المتحدة للاجئين".

أفكارك وتعليقاتك