موسكو تسعى للحصول على رد عام من منظمة الأمن والتعاون على مضايقة وسائل الإعلام الروسية

موسكو تسعى للحصول على رد عام من منظمة الأمن والتعاون على مضايقة وسائل الإعلام الروسية

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 03 مايو 2021ء) أعلن نائب ممثل روسيا الدائم لدى منظمة الأمن والتعاون في أوروبا، مكسيم بوياكيفيتش، اليوم الإثنين، أن الوفد الروسي سيسعى إلى الحصول على رد علني وثابت من ممثلة منظمة الأمن والتعاون في أوروبا المعنية بحرية وسائل الإعلام، تيريزا ريبيرو، على حقائق مضايقة وسائل الإعلام الروسية.

وقال بوياكيفيتش لوكالة "سبوتنيك": "لقد طالبنا مرة أخرى الممثل المعني بحرية وسائل الإعلام بالرد بشكل أكثر عناية وفاعلية على هذه الحقائق المتعلقة بانتهاك حقوق وسائل الإعلام، وعدم التزام الصمت وعدم الاختباء وراء بعض العبارات الملتوية التي تعبر عن القلق العام​​​. ونحن نتحدث عن إدخال الرقابة في منطقة منظمة الأمن والتعاون في أوروبا".

وأضاف: "سنواصل مراقبة قضايا حماية الإعلام الروسي عن كثب حيث يتم التعدي على حقوقهم، ولن نسمح بعرقلة هذه القضايا على المنصات الدولية.

(تستمر)

وسنواصل السعي للحصول على رد عامة ومتسق من ممثلة منظمة الأمن والتعاون في أوروبا المعنية بحرية وسائل الإعلام، على مثل هذه الحقائق".

هذا وأشارت البعثة الروسية خلال الاجتماع الأخير للمجلس الدائم لمنظمة الأمن والتعاون في أوروبا، إلى المضايقات التي تتعرض لها وسائل الإعلام الروسية، مثل "أر تي"، "سبوتنيك"، "ريا نوفوستي و" و"بالت نيوز"، في عدد من الدول الأعضاء في المنظمة، وعلى وجه التحديد، لاتفيا، ليتوانيا، إستونيا، بالإضافة إلى فرنسا وألمانيا.

وفي وقت سابق، قالت الصحفية اللاتفية، آلا بيريزوفسكايا، إن جهاز أمن الدولة في لاتفيا استدعى يوم 14 نيسان/أبريل 2021، خمسة صحفيين تعاونوا مع بوابتي "سبوتنيك لاتفيا" وبالت نيوز" للاستجواب، ويعتزم توجيه وضع "المشتبه به" لهم. وقبل ذلك، ذكر الناشط في مجال حقوق الإنسان ألكسندر غابونينكو أنه تم استدعاء صحفيين تعاونا مع وسائل الإعلام الروسية إلى جهاز أمن الدولة. وأوضح لاحقًا أنه تم استدعاء أربعة منهم للاستجواب حينها.

ووصفت وزارة الخارجية الروسية، في وقت سابق، تصرفات سلطات لاتفيا ضد الصحفيين الناطقين بالروسية بأنها إجراء عقابي ومثال صارخ على انتهاك أسس المجتمع الديمقراطي - حرية الإعلام والتعبير عن الرأي.

ومن جانبها أعربت رئيسة تحرير قناة(أر تي) "مارغريتا سيمونيان" عن أملها بأن تستجيب روسيا للقضايا الجنائية ضد الصحفيين الناطقين بالروسية.

أفكارك وتعليقاتك