بوريل يناقش وبلينكن آفاق العلاقات مع روسيا وتطورات مفاوضات الاتفاق النووي الإيراني

بوريل يناقش وبلينكن آفاق العلاقات مع روسيا وتطورات مفاوضات الاتفاق النووي الإيراني

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 04 مايو 2021ء) ناقش الممثل الأعلى للسياستين الخارجية والأمنية في الاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل، اليوم الثلاثاء، مع وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن عددا من القضايا بينها العلاقات مع روسيا والاتفاق النووي مع إيران، وذلك على هامش اجتماعات قمة الدول السبع الكبرى في العاصمة البريطانية لندن.

وأوضح بيان للمفوضية الأوروبية أن بوريل وبلينكن ناقشا خلال اجتماعهما في لندن التطورات الأخيرة بشأن المفاوضات الهادفة إلى إحياء الاتفاق النووي "والعودة المحتملة للولايات المتحدة الأميركية إلى الاتفاق وكيفية ضمان التنفيذ الكامل والمؤثر له"​​​.

وتابع البيان أن الجانبين ناقشا أيضا "العلاقات مع روسيا على ضوء الحشد العسكري الروسي" في القرم على الحدود مع أوكرانيا، بجانب تناول أيضا ملف المعارض الروسي ألكسي نافالني والعقوبات الروسية ضد مواطنين  أوروبيين.

(تستمر)

تطرق بوريل وبلينكن أيضا إلى العلاقات مع الصين والموقف في أفغانستان في ضوء انسحاب القوات الأميركية.

جدير بالذكر، أن العلاقات بين واشنطن والاتحاد الأوروبي من جانب، وروسيا من جانب آخر شابها التوتر، خلال الفترة الماضية، بسبب ملفات كثيرة؛ من بينها سوريا، وأوكرانيا، واتهامات تجسس، وتدخل في الانتخابات الأميركية، وغيرها.

هذا وفرضت الولايات المتحدة، يوم 15 نيسان/أبريل الجاري، عقوبات جديدة على روسيا، طالت 32 فردًا وجمعية.

كما تمنع العقوبات المؤسسات المالية الأميركية من شراء سندات حكومية روسية للاكتتابات العامة، بعد 14 حزيران/يونيو القادم.

وبالإضافة إلى ذلك، أعلنت واشنطن أنها بصدد طرد 10 موظفين من البعثة الدبلوماسية الروسية من البلاد.

وبالمقابل، أعلنت روسيا اتخاذ إجراءات مضادة يتم بموجبها طرد 10 دبلوماسيين أميركيين من البلاد؛ مؤكدة أن هذه الخطوات تمثل فقط جزءا من الإمكانيات المتوفرة لديها.

أفكارك وتعليقاتك