الجيش الجزائري يوقف 199 شخصا ينقبون عن الذهب في الصحاري

الجيش الجزائري يوقف 199 شخصا ينقبون عن الذهب في الصحاري

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 05 مايو 2021ء) أوقف الجيش الجزائري، 199 شخصا في ولايات جنوب البلاد، وحجزت عشرات المعدات المستعملة في التنقيب غير المشروع عن الذهب، حسب الحصيلة الأسبوعية لعمليات قوات الجيش.

وجاء في بيان صادر عن الجيش، اليوم الأربعاء، أن مفارز للجيش الوطني الشعبي أوقفت " بكل من تمنراست وإن ڨزام، وبرج باجي مختار وجانت، 199 شخصا وحجزت 27مركبة و136 مولدا كهربائيا و81 مطرقة ضغط ومعدات تفجير ، وكذا تجهيزات أخرى تستعمل في عمليات التنقيب غير المشروع عن الذهب، بالإضافة إلى 268 كيس من خليط خام الذهب والحجارة"​​​.

وتضمنت الحصيلة الأسبوعية للجيش الجزائري إيقاف "3 عناصر دعم للجماعات الإرهابية شرق البلاد، في حين تم كشف وتدمير 6 مخابئ للإرهابيين وقنبلتين تقليديتي الصنع” كما حجزت مفارز الجيش " أكثر من 8 قناطير [القنطار حوالي 144 كيلوغرام] من الكيف المعالج، حاولت المجموعات الإجرامية إدخالها عبر الحدود مع المغربية".

(تستمر)

وتعيش صحراء الجزائر عمليات مطاردة دورية، بين مئات الشباب الراغبين في البحث عن الذهب، والوحدات العسكرية التابعة للجيش، حيث يتم غالبا توقيف وإيداع المعنيين الحبس وحجز كل معاداتهم.

وللحد من هذه الظاهرة صادق مجلس الوزراء الجزائري في تموز/يوليو من العام الماضي على "المرحلة الأولى من استغلال مناجم الذهب بتمنراست وجانت والتي تتمثل في الاستغلال الحرفي للذهب بحيث يمكن لشباب المنطقة الذين لديهم خبرة التشكل في تعاونيات تقوم بالاستغلال السطحي للمعدن، للقضاء على الاستغلال العشوائي لهذه الثروة".

أفكارك وتعليقاتك