اتفاقيات فتح طرق المواصلات في قره باغ يجب أن تكون بشكل طوعي - لافروف

اتفاقيات فتح طرق المواصلات في قره باغ يجب أن تكون بشكل طوعي - لافروف

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 06 مايو 2021ء) قال وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، اليوم الخميس، إن الاتفاقيات بشأن فتح قنوات المواصلات في إقليم قره باغ، التي يجري بحثها في إطار مجموعة العمل الثلاثية على مستوى نواب رؤساء الوزراء، يجب أن تعقد بصورة طوعية وعلى أساس المنفعة المتبادلة.

(تستمر)

وقال لافروف عقب مباحثاته مع وزير الخارجية الأرميني آرا أيفازيان: "بالنسبة للتفاعل في مجموعة  العمل الثلاثية على مستوى نواب رؤساء الوزراء، فإنه تم إنشاء هذه الآلية بقرار من الرئيس الروسي والرئيس الأذربيجاني ورئيس الوزراء الأرميني عقب لقائهم في موسكو في الحادي عشر من شهر كانون الثاني/يناير​​​. وتنص هذه الآلية على اتفاقيات لا يمكن إلا أن تكون طوعية، وعلى أساس المنفعة المتبادلة، وهو ما لا يعني بأي حال من الأحوال أي شيء آخر غير الاتفاق الدبلوماسي والحل الذي يسمح بفتح العلاقات الاقتصادية تمامًا. أي مسائل قد تتعارض مع اتفاقيات القادة الثلاثة�

� بالطبع ، لا يمكن اعتبارها بديلاً لما تم الاتفاق عليه".

وكان الرئيس الأذربيجاني إلهام علييف قد هدد في وقت سابق يريفان بحل مسألة بناء ممر زانجيزور عبر أراضي أرمينيا "عن طريق القوة" في حالة رفض الجانب الأرميني القيام بذلك طواعية.

أفكارك وتعليقاتك