صالح: أبلغنا الصليب الأحمر عن الاستعداد لتسليم كافة الأسرى بصيغة "الكل مقابل الكل"

صالح: أبلغنا الصليب الأحمر عن الاستعداد لتسليم كافة الأسرى بصيغة "الكل مقابل الكل"

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 08 مايو 2021ء) أعلن قائد المقاومة الوطنية اليمنية في القوات المشتركة التابعة للحكومة المعترف بها دولياً، العميد الركن طارق محمد عبد الله صالح، اليوم السبت، الاستعداد لإنجاز صفقة تبادل شاملة للأسرى مع جماعة "أنصار الله" (الحوثيين)، بمناسبة قدوم عيد الفطر.

وقال العميد طارق صالح عبر "تويتر": "ابلغنا الصليب الأحمر الدولي استعداد القوات المشتركة تسليم كافة الأسرى اليوم قبل الغد، ودون أي شروط سوى التزام الحوثيين بنفس الإجراء، إطلاق الكل مقابل الكل"​​​.

وأضاف: "لكي يقضي كل أسير ومخفي قسرا عيده بين أفراد عائلته".

والأحد الماضي، أكد العميد طارق صالح، على مبدأ الكل مقابل الكل في ملف تبادل الأسرى، مشيراً إلى أن أخيه وابنه أسيران لدى جماعة "أنصار الله" منذ انتفاضة 2 ديسمبر 2017 التي أطلقها عمه الرئيس الراحل علي عبد الله صالح ضد الجماعة، قبل 4 أعوام، دون أي تواصل معهما.

(تستمر)

ووجه القيادي في جماعة "أنصار الله" محمد علي الحوثي، الأربعاء الماضي، دعوةً إلى التحالف العربي بقيادة السعودية في اليمن، والحكومة اليمنية المعترف بها دولياً،  لتنفيذ تبادل شامل للأسرى بمناسبة عيد الفطر، وذلك بعد شهر من دعوة مماثلة له قوبلت بإعلان الحكومة جاهزيتها، مؤكدةً أن التنفيذ يتطلب آلية واضحة فقط من مكتب المبعوث الأممي.

إلا أن "أنصار الله" شككت في جاهزية الحكومة لتنفيذ التبادل الشامل للأسرى، مطالبةً بتقديم موافقة رسمية من التحالف العربي والحكومة اليمنية المدعومة منه إلى اللجنة الدولية للصليب الأحمر، لإنجاز ذلك.

وفي 21 شباط/ فبراير الماضي، أعلنت الأمم المتحدة فشل جولة مفاوضات رعتها بين الحكومة اليمنية و"أنصار الله" بالعاصمة الأردنية عمَّان، في التوصل إلى اتفاق لتنفيذ الشق الثاني من اتفاق عمَّان الذي توصل إليه الجانبان بشأن الأسرى في 16 شباط/ فبراير العام الماضي.

وتضمن الشق الثاني من اتفاق عمَّان، الإفراج عن 300 أسير من الطرفين، بواقع 200 أسير من "أنصار الله" مقابل إفراج الجماعة عن 100 من أسرى الحكومة، إضافة إلى اللواء ناصر منصور هادي (شقيق الرئيس اليمني) الذي أسرته الجماعة إلى جانب وزير الدفاع السابق محمود الصبيحي في آذار/ مارس 2015 في محافظة لحج جنوبي اليمن.

وأشرفت اللجنة الدولية للصليب الأحمر، في 16 تشرين الأول/ أكتوبر الماضي، على تبادل الحكومة اليمنية وجماعة "أنصار الله"، 1056 أسيراً ومعتقلاً بينهم 15 سعودياً و4 سودانيين من قوات التحالف العربي، ضمن اتفاق سويسرا الذي توصل إليه الطرفان أواخر أيلول/ سبتمبر الماضي.

وتبادلت الحكومة وجماعة "أنصار الله"، في كانون الأول/ ديسمبر عام 2018، ضمن جولة مفاوضات السلام في ستوكهولم، قوائم بنحو 15 ألف أسير لدى الطرفين، ضمن آلية لتفعيل اتفاق تبادل الأسرى.

أفكارك وتعليقاتك