اليمن: القوات المشتركة: 3 قتلى و6 جرحى من المدنيين بعبوة ناسفة زرعها الحوثيون جنوب الحديدة

(@FahadShabbir)

اليمن: القوات المشتركة: 3 قتلى و6 جرحى من المدنيين بعبوة ناسفة زرعها الحوثيون جنوب الحديدة

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 08 مايو 2021ء) أعلنت القوات اليمنية المشتركة التابعة للحكومة المعترف بها دولياً، اليوم السبت، مقتل وإصابة 9 مدنيين في انفجار عبوة ناسفة اتهمت جماعة "أنصار الله" (الحوثيين) بزرعها في محافظة الحديدة غربي اليمن.

وأفاد موقع الساحل الغربي الناطق باسم القوات المشتركة، بأن "عبوة ناسفة زرعتها عناصر تابعة للحوثيين في طريق الجاح الدُريهِمي جنوبي الحديدة انفجرت على الطريق العام بسيارة، ما أسفر عن مقتل امرأتين وطفل وإصابة 6 آخرين من أسرة واحدة"​​​.

وأشار إلى "أن الجريمة تأتي بعد ساعات من إصابة طفلين بانفجار جسم من مخلفات الحوثيين في مديرية الخُوخَة جنوبي الحديدة".

والخميس الماضي، دعت بعثة الأمم المتحدة لدعم اتفاق الحديدة (أونمها) الحكومة اليمنية المعترف بها دولياً، وجماعة الحوثيين، إلى إزالة الذخائر غير المنفجرة في محافظة الحديدة محور اتفاق السويد الذي توصل إليه الطرفان أواخر 2018م، وذلك على خلفية مقتل وإصابة 6 مدنيين بانفجار إحداها في مديرية المرَاوعة شرقي الحديدة.

(تستمر)

وناشدت البعثة الأممية، الطرفين إلى اتخاذ إجراءات لإزالة مخلفات الحرب، وخاصة من المناطق المأهولة بالسكان، مبديةً استعدادها تقديم الدعم في هذا الصدد.

وتوصلت الحكومة المعترف بها دولياً وجماعة الحوثيين خلال جولة مفاوضات السلام في السويد، أواخر كانون الأول/ ديسمبر 2018م، إلى اتفاق بشأن الحديدة، تضمن إعادة الانتشار المشترك للقوات من مدينة الحديدة وموانئها، الحديدة والصَليف ورأس عيسى، إلى مواقع متفق عليها خارج المدينة والموانئ.

لكن الاتفاق لم ينفذ بسبب خلافات بين الطرفين حول تفاصيله، وسط اتهامات متبادلة بالخروقات للهدنة الأممية المعلنة في المحافظة الساحلية على البحر الأحمر.

وتقود السعودية، منذ الـ26 من مارس/ آذار 2015، تحالفاً عسكرياً من دول عربية وإسلامية، دعماً للحكومة اليمنية المعترف بها دوليا، في سعيها لاستعادة العاصمة صنعاء ومناطق واسعة في اليمن، سيطرت عليها جماعة الحوثيين أواخر 2014.

في المقابل، تنفذ جماعة الحوثيين هجمات بطائرات دون طيار، وصواريخ بالستية، وقوارب مفخخة، تستهدف قوات سعودية ويمنية داخل اليمن، وداخل أراضي المملكة.

أفكارك وتعليقاتك