الأمن الأفغاني يعتقل العقل المدبر لهجوم لوغار الأخير ويكشف أنه ينتمي لشبكة حقاني

الأمن الأفغاني يعتقل العقل المدبر لهجوم لوغار الأخير ويكشف أنه ينتمي لشبكة حقاني

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 08 مايو 2021ء) ألقت سلطات الأمن الأفغانية، اليوم السبت، القبض على من وصفته بـ "العقل المدبر" للهجوم الأخير في ولاية لوغار شرقي البلاد، والذي أسفر عن مقتل وإصابة عشرات المدنيين.

  وقال مدير عام المديرية الوطنية للأمن التابعة للداخلية الأفغانية أحمد ضياء سراج، في مؤتمر صحافي "تم القبض على العقل المدبر أو المخطط لهجوم لوغار ويدعى غازي الله، واعترافاته تظهر أن الهجوم نفذته شبكة حقاني [حليفة حركة طالبان]"​​​.

وأضاف المسؤول الأفغاني "غازي الله عضو في شبكة حقاني، ولم تعلن طالبان مسؤوليتها عن الهجوم لأنهم رأوا الضحايا مدنيين".

ووقع هجوم بسيارة مفخخة على دار ضيافة في مدينة "بولي إي علم بولاية لوغار وسط أفغانستان، ما أسفر عن مقتل نحو 30 شخصا وإصابة 110 آخرين، جميعهم مدنيون، ومعظمهم طلاب، كانوا يقيمون في دار الضيافة، أثناء استعدادهم لاختبار القبول بإحدى الجامعات الوطنية وسكان من منازل قريبة.

(تستمر)

وندد الرئيس الأفغاني، أشرف غني بالهجوم، وخص بالذكر حركة طالبان على الرغم من عدم إعلان أي جماعة مسؤوليتها على الفور ، وظل الدافع وراء استهداف دار ضيافة مدنية غير واضح.

هذا وتعاني أفغانستان من أعمال عنف ومواجهات دامية متكررة بين قوات الحكومة الأفغانية وحركة "طالبان"؛ رغم انخراط الطرفين في محادثات سلام من أجل التوصل لاتفاق دائم لوقف إطلاق النار، وبحث المستقبل السياسي للبلاد.

كما يأتي تصعيد الاشتباكات بين طالبان والحكومة الأفغانية في ظل بدء الإدارة الأميركية وقوات حلف شمال الأطلسي (ناتو)، سحب قواتها من أفغانستان، مطلع الشهر الجاري.

أفكارك وتعليقاتك