وزير العدل التشادي يأمر بالإفراج عن المعتقلين خلال الاحتجاجات ضد المجلس العسكري الحاكم

وزير العدل التشادي يأمر بالإفراج عن المعتقلين خلال الاحتجاجات ضد المجلس العسكري الحاكم

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 08 مايو 2021ء) أصدر وزير العدل في تشاد، اليوم السبت، قرارا بالإفراج عن جميع المعتقلين في المظاهرات التي نظمتها المعارضة مؤخرا لرفض تولي المجلس العسكري الحكم في البلاد بعد مقتل الرئيس إدريس ديبي الشهر الماضي.

وبحسب بيان صادر عن وزارة العدل فقد "تقرر إطلاق سراح جميع المعتقلين في المظاهرات التي نظمت بالعاصمة نجامينا ومدن ماندو وأبيشي ومانكو وساره باستثناء من ارتكبوا جرائم مثبتة عليهم"​​​.

ونظمت المعارضة مسيرات رافضة للمجلس العسكري في 27 نيسان/أبريل الماضي والأول من أيار/مايو الجاري اعتقل خلالها أكثر من 700 شخص.

كانت وزارة الداخلية في تشاد قد اشترطت على راغبي التظاهر السلمي الحصول على موافقة مسبقة من السلطات، إلا أن ذلك لم يثني المتظاهرين من الخروج اليوم إلى الشوارع في عدة مناطق بالبلاد رفضا لحكم المجلس العسكري برئاسة نجل الرئيس الراحل إدريس ديبي.

(تستمر)

هذا وقتل الرئيس التشادي إدريس ديبي، الشهر الماضي، خلال مواجهات بين الجيش ومسلحين شمالي البلاد؛ بعد ساعات من الإعلان عن فوزه بولاية رئاسية سادسة.

وتم تشكيل مجلس عسكري انتقالي، برئاسة محمد إدريس ديبي، نجل الرئيس الراحل، على أن يكون نقل السلطة في غضون 18 شهرا.

وقرر المجلس الانتقالي تعطيل العمل بالدستور وحل البرلمان؛ بجانب فرض حظر تجوال ليلي؛ قبل أن يعلن لاحقا عن عودة البرلمان إلى العمل، وتعيين حكومة انتقالية.

ووصفت أحزاب المعارضة، تحرك الجيش، بأنه استيلاء على السلطة بالقوة؛ داعية إلى عدم الامتثال لإجراءاته.

أفكارك وتعليقاتك