الجيش الإسرائيلي يبدأ مناورات ضخمة تدوم شهرا وتحاكي حربا شاملة

الجيش الإسرائيلي يبدأ مناورات ضخمة تدوم شهرا وتحاكي حربا شاملة

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 09 مايو 2021ء) يبدأ الجيش الإسرائيلي، اليوم الأحد، إجراء أكبر مناورة في تاريخه، تحاكي شهرا من حرب شاملة على جميع الجبهات من الشمال إلى الجنوب، وبمشاركة وحدات من سلاح الجو والقوات البحرية والبرية.

وأفاد راديو الجيش الإسرائيلي، في بيان، بأن "هذه المناورات التي تم الترتيب لها مسبقا ستحاكي حربا مكثفة متعددة الأسلحة تكون مضنية ومتواصلة في الجو والبحر واليابسة على عدة جبهات"​​​.

وتشارك في هذه المناورة الضخمة كافة الأسلحة جوا وبحرا وبرا، ويجري جزء منها في جزيرة قبرص، بينما ستجري باقي مراحلها في أنحاء مختلفة من إسرائيل وحدودها مع الدول العربية والبحر.

وقد فرض الجيش حظرا على نشر أي معلومات من الإحاطة الصحفية التي تجريها اليوم الأحد حتى مساء يوم الإثنين، الخامسة عصراً بتوقيت القدس.

(تستمر)

وقالت قناة "كان" الإسرائيلية الرسمية إن "رئيس أركان الجيش أفيف كوخافي قرر عدم إلغاء أو تأجيل هذه المناورة على الرغم من التوترات الأمنية في القدس والضفة الغربية وقطاع غزة"، مشيرة إلى أنحالة اليقظة والتأهب ستبقى كما هي تجنبا لأي سيناريو".

وأضافت القناة أن "الجيش يستعد للتعامل مع سيناريو تصعيد الأوضاع في الضفة الغربية وقطاع غزة، مع اقتراب يوم (القدس اليهودي) الذي يصادف غدا الإثنين، مشيرًا إلى أن الجيش أرسل 4 كتائب إلى الضفة الغربية وعلى الحدود مع قطاع غزة، بالإضافة إلى وضع قوات أخرى في حالة تأهب ونصب منظومات للقبة الحديدية".

وقال مصدر أمني للقناة إنه "قد تكون تبعات لحالة الغليان في القدس على المناطق مما سيؤدي الى تأجيج الوضع المتوتر فيها".

يذكر أنه ومنذ بداية شهر رمضان [قبل أكثر من 3 أسابيع]، يحتج الشبان الفلسطينيون على منعهم من الجلوس على مدرج "باب العامود"، ما فجّر مواجهات عنيفة مع الشرطة الإسرائيلية.

ويشهد حيّ الشيخ جراح في القدس، منذ أكثر من 10 أيام، مواجهات بين الشرطة الإسرائيلية وسكان الحي الفلسطينيين، ومتضامنين معهم. ويحتج الفلسطينيون في الحي على قرارات صدرت عن محاكم إسرائيلية بإجلاء عائلات فلسطينية من المنازل التي شيدتها عام 1956.

وأعلنت الفصائل الفلسطينية المسلحة في قطاع غزة قد أعلنت، يوم الجمعة الماضي في بيانات صحفية منفصلة، عن الاستنفار العام في القطاع على خلفية الأحداث الجارية في القدس، واعتداءات الشرطة الإسرائيلية والمستوطنين على المصلين في المدينة، وفي حي الشيخ جراح بصفة خاصة.

وأدت الاشتباكات المتواصلة منذ أيام في القدس إلى سقوط أكثر من 300 إصابة بين صفوف الفلسطينيين، بما فيها 90 إصابة الليلة الماضية. بحسب بيانات الهلال الأحمر الفلسطيني.

أفكارك وتعليقاتك