العمليات المشتركة في العراق: نعمل على منع تكرار استهداف المنشآت الحيوية بالطائرات المسيرة

العمليات المشتركة في العراق: نعمل على منع تكرار استهداف المنشآت الحيوية بالطائرات المسيرة

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 09 مايو 2021ء) أكدت قيادة العمليات المشتركة في العراق، اليوم الأحد، أن هناك عملا أمنيا لضمان عدم تكرار استهداف المنشآت الحيوية بالطائرات المسيرة المفخخة، فيما جاء ذلك بعد استهداف قاعدة عين الأسد فجر أمس بطائرات مسيرة.

وقال الناطق باسم القيادة، تحسين الخفاجي لوكالة الأنباء العراقية الرسمية (واع)، إن "هناك عملاً أمنياً وإمكانيات وقدرات عالية جدا بدأت العمليات المشتركة بالتباحث بشأنها مع القيادات الأمنية بمختلف مسمياتها مع تطور استخدام أسلوب الطائرات المفخخة للتنظيمات الإرهابية"، مبيناً أن "هذا العمل يتضمن تطوير قدرات وإمكانيات الجهد الفني الذي تقوم به القوات الأمنية خصوصاً الأطواق الأمنية المحيطة بالأهداف الحيوية"​​​.

(تستمر)

وأضاف أن "استخدام أسلوب الطائرات المفخخة والقيام بإرسال هذه الطائرات إلى أهداف حيوية مهمة هو تطور آخر، ولكن هناك ما يقابل هذا التطور هو استخدام جهد فني كبير في الاستفادة والعمل على دخول الذبذبات أو الطيف الكهرومغناطيس وكذلك الفضاء السيبراني الخاص بالموجات التي تستخدمها مثل هذه الطائرات"، موضحاً أن "هناك عملاً كبيراً يقوم به مهندسون أخصائيون وخبراء في مجال البحث الإلكتروني وفي مجال استخدام الفضاء السيبراني وكذلك الطيف الكهرومغناطيس وأيضا تحليل لكثير من الأمور التي من الممكن أن نتجاوز على التقنيات أو الأساليب التي تستخدمها التنظيمات ال�

وتابع أنَّ "هناك تنسيقاً وتعاوناً مع التحالف الدولي لمعرفة كيفية وصول الطائرة المفخخة إلى قاعدة عين الأسد"، لافتاً إلى "أننا مستمرون في ملاحقة ومطاردة كل من يقوم بهذه الأعمال".

وأعلنت خلية الإعلام الأمني في العراق، أمس السبت، أن طائرة مسيرة مفخخة سقطت على قاعدة [عين الأسد] الجوية في محافظة الأنبار بدون خسائر، فيما كشف مصدر بالتحالف الدولي في العراق عن تفاصيل الهجوم الذي استهدف القاعدة التي تستضيف قوات أميركية.

وأكد المصدر في تصريح لوكالة "سبوتنيك"، أن "الهجوم على قاعدة عين الأسد في محافظة الأنبار العراقية ، أدى إلى تضرر بإحدى حظائر الطائرات في القاعدة من دون وقوع إصابات".

وأوضح: "الهجوم لم يوقع إصابات. تضرر فقط أحد الجمالونات [حظائر الطائرات] الذي تحفظ فيه الطائرات".

وأضاف أن الهجوم أدى أيضا إلى "توقف القاعدة عن العمل لمدة 3 ساعات"، لافتا إلى أنها "عادت إلى العمل بعد زوال الخطر".

أفكارك وتعليقاتك