المحكمة الدستورية السورية تعلن القائمة النهائية للمترشحين للرئاسة وتضم الأسد واثنين آخرين

(@FahadShabbir)

المحكمة الدستورية السورية تعلن القائمة النهائية للمترشحين للرئاسة وتضم الأسد واثنين آخرين

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 10 مايو 2021ء) أعلن رئيس المحكمة الدستورية العليا في سوريا، جهاد اللحام  القائمة النهائية لأسماء المرشحين لخوض انتخابات رئاسة الجمهورية المرتقبة أواخر أيار/مايو الجاري، وتضم كلا من، عبد الله سلوم عبد الله، وبشار حافظ الأسد، ومحمود أحمد مرعي.

وقال اللحام، في مؤتمر صحافي اليوم الاثنين، إن "الهيئة العامة للمحكمة الدستورية العليا درست طلبات التظلم الستة التي وردتها من المترشحين لمنصب رئيس الجمهورية وقررت رفضها كونها لم تقدم أي وثائق أو مستندات جديدة تدعم حجتها"​​​.

وأضاف اللحام أن "المحكمة تعمل وفق الدستور والقانون مستندة إلى الوثائق الرسمية من الجهات الرسمية صاحبة العلاقة المرفقة مع طلبات الترشيح ولا تلتفت إلى الإشاعات أو التشويش أو الشكاوى ضد أي مرشح لا تستند إلى وثائق".

(تستمر)

وقال إن "قرار المحكمة الدستورية العليا بالإعلان النهائي عن قائمة المرشحين لمنصب رئيس الجمهورية وهم عبد الله سلوم عبد الله، وبشار حافظ الأسد، ومحمود أحمد مرعي".

وحددت المحكمة الدستورية العليا فترة الحملة الانتخابية للمترشحين بين يومي 16 و24 أيار/مايو، يعقبه يوم الثلاثاء 25 أيار/مايو يوم صمت انتخابي، قبل أن تجرى الانتخابات في 26 أيار/مايو بعد أن تتم للسوريين بالخارج في العشرين نت الشهر.

وتجرى الانتخابات بينما تستمر في سوريا أزمة سياسية عسكرية نشبت عام 2011، وجذب النزاع متعدد الأطراف قوى عالمية وأسفر عن مقتل مئات الآلاف وتشريد الملايين، لكنه يقترب من نهايته بعد أن استعادت القوات الحكومية السيطرة على معظم أنحاء البلاد بدعم من روسيا وإيران.

وتنص قواعد الانتخابات السورية على أن يكون المjرشح للرئاسة قد عاش في سوريا خلال الـ10 سنوات الأخيرة على الأقل، وذلك وسط توقعات واسعة بفوز الرئيس الحالي بشار الأسد الذي يقود سوريا منذ عام 2000، وإعادة انتخابه لفترة جديدة مدتها سبع سنوات.

أفكارك وتعليقاتك