مدير السكك العراقية لسبوتنيك: لقاء عراقي إيراني خلال أيام لتفعيل تنفيذ الربط السككي

مدير السكك العراقية لسبوتنيك: لقاء عراقي إيراني خلال أيام لتفعيل تنفيذ الربط السككي

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 11 مايو 2021ء) أحمد شهاب الصالحي. أعلن مدير الشركة العامة للسكك الحديدية في العراق، طالب جواد، اليوم الثلاثاء، أن الأيام القليلة المقبلة ستشهد عقد لقاء بين الجانبين العراقي والإيراني لتفعيل تنفيذ مشروع الربط البري بين البلدين​​​.

وقال جواد، في تصريح لوكالة سبوتنيك، "خلال الأيام القليلة المقبلة سيتم تحقيق لقاءات بين المختصين العراقيين والإيرانيين حول المشروع "، لافتا إلى أن "موعد اللقاءات سيتم تحديده بعد عطلة العيد [الأسبوع المقبل]".

وأضاف "بعد صدور موافقة الحكومة العراقية على المشروع سيتم البدء بالتفعيل بعد استلام الموافقات الرسمية سواء كان في وزارة الطرق وبناء المدن الإيرانية أو وزارة النقل العراقية "، مؤكدا أن "اتجاه الدولة العراقية اتجاه جاد بتوسعة شبكة خطوط السكك الحديدية لاسيما الربط السككي مع دول الجوار ".

(تستمر)

وتابع جواد أن "هذا المشروع مشروع سيادي يحتاج إلى قرارات ومباحثات وتفاهمات بين البلدين، وهو مشروع حيوي واستراتيجي يخدم الجانبين العراقي والإيراني خاصة وان المشروع جزء من منظومة طريق الحرير ".

وأعلنت الحكومة العراقية، في 28 نيسان/أبريل الماضي ، موافقتها على إكمال مشروع الربط السككي بين مدينتي البصرة العراقية والشلامجة [في خوزستان] في إيران.

وقال الناطق باسم مجلس الوزراء العراقي وزير الثقافة العراقي، حسن ناظم، خلال مؤتمره الصحافي الأسبوعي، إن "مجلس الوزراء كلف وزارة النقل على توقيع مذكرة تفاهم حول الربط السككي مع الجانب الإيراني.

واعتبر ناظم أن "مشروع الربط السككي مع الجمهورية الإسلامية الإيرانية يصب في الجهود الهادفة إلى تنفيذ الاتفاقات التنموية بين الجانبين"، مبينا أن "العراق بصدد توقيع مذكرات تفاهم مماثلة مع بلدان أخرى".

أفكارك وتعليقاتك