لجنة الانتخابات الإيرانية: 130 مرشحا يسجلون اسمائهم للانتخابات الرئاسية في اليوم الثاني

لجنة الانتخابات الإيرانية: 130 مرشحا يسجلون اسمائهم للانتخابات الرئاسية في اليوم الثاني

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 12 مايو 2021ء) أعلنت لجنة الانتخابات الإيرانية، عن وصول عدد المسجلين اسمائهم للترشح للانتخابات الرئاسية المقبلة حتى اليوم الثاني الى 130 شخصا.

وقال المتحدث باسم لجنة الانتخابات الرسمية في إيران اسماعیل موسوی في بيان نقله موقع وزارة الداخلية الإيرانية:"وصل عدد المسجلين لليوم الثاني 130 شخصا للمشاركة للانتخابات الرئاسية المقبلة في مقر وزارة الداخلية، وستستمر عملية التسجيل لمدة ثلاثة أيام أخرى وتنتهي يوم السبت القادم"​​​.

وأضاف:"سيبدأ تسجيل المرشحين للرئاسة غدًا الساعة 8:00 صباحًا حتى الساعة 6 مساءا".

وتابع المتحدث باسم لجنة الانتخابات الرسمية في إيران:"كان هناك نقص في وثائق المتقدمين وأعطيت الفرصة لمن كانت وثائقه ناقصة لأن يكملها حتى انتهاء فترة التسجيل السبت القادم".

(تستمر)

وكان أبرز المتقدمين لليوم الثاني من تسجيل الأسماء للانتخابات الإيرانية المقبلة المقرر اجراؤها في 18 يونيو\حزيران المقبل، الرئيس الإيراني السابق محمود أحمدي نجاد، ووزير النفط الأسبق والمستشار الحالي لرئيس الحرس الثوري الإيراني رستم قاسمي، والنائب الاول لرئيس البرلمان الإيراني قاضي زاده هاشمي ومحمد عباسي وزیر الرياضة في حكومة نجاد، وايضا رئيس جبهة المستقلين والمعتدلين قدرت علي حشمتيان.

وقال الرئيس السابق نجاد خلال تسجيل اسمه في وزارة الداخلية ظهر اليوم:"إعلان ترشحي جاء تلبية لنداء الملايين من كافة أنحاء البلاد حيث حمّلوني مسؤولية الترشح وفي حال تم رفض أهليتي، سأقاطع الانتخابات وارفضها لكنني أعلن من الآن أنني لا أقبل بأي تجمعات اعتراضية أو أعمال عنف".

وأضاف:"ظروف إيران السياسية والاقتصادية والأمنية والثقافية باتت صعبة للغاية، والفساد المنظّم والكذب والنفاق والتمييز وطريقة إدارة البلاد، جعلت الشعب يائسا ومحبطا من إمكانية إصلاح الأمور".

وأنتهت فترة رئاسة أحمدي نجاد عام 2013 بسبب حصر دستور البلاد عدد فترات الرئاسة بولايتين فقط، وبعده فاز الرئيس الإصلاحي الحالي حسن روحاني بالمنصب، بأغلبية كبيرة، وتفاوض على الاتفاق النووي مع القوى العالمية في 2015.

وبدأ المرشحون تقديم أوراقهم لخوض الانتخابات أمس الثلاثاء وبحسب جدول الانتخابات الرئاسية الذي أعلنته وزارة الداخلية الإيرانية سابقا، سيتم الإعلان عن أسماء المرشحين لانتخابات الرئاسة في 26 و27 مايو/ أيار الجاري.

وأستقبلت وزارة الداخلية الإيرانية جميع المتقدمين دون الالتزام بشروط مجلس صيانة الدستور المعني بالنظر في صلاحية المتقدمين في الانتخابات الرئاسية المقبلة في إيران.

وينص قرار مجلس صيانة الدستور على أن يكون عمر المرشح بين 40 و75 عاما وأن يكون حاصلاً على درجة الماجستير أو ما يعادلها وأن يكون قد شغل 4 سنوات على الأقل في المناصب الإدارية و يمكن ترشح الوزراء والمحافظين ورؤساء البلديات في المدن التي يزيد عدد سكانها عن 2 مليون نسمة، والقادة العسكريين برتبة لواء وما فوق، وان لايكون للمرشح سجل جنائي سابق، أو شارك هو في احتجاجات عام 2009.

أفكارك وتعليقاتك