إدراج واشنطن وبراغ على قائمة الدول غير الصديقة يرجع إلى الإجراءات التسلسلية ضد روسيا

إدراج واشنطن وبراغ على قائمة الدول غير الصديقة يرجع إلى الإجراءات التسلسلية ضد روسيا

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 15 مايو 2021ء) صرحت عضو لجنة الشؤون الدولية مجلس الدوما، يلينا بانينا، اليوم الأحد، بأن إدراج الولايات المتحدة وجمهورية التشيك على قائمة الدول الأجنبية "غير الصديقة" لروسيا لم يكن بسبب موقفهما المشترك المعادي لروسيا فحسب بل بسبب الإجراءات المعتادة ضد روسيا.

وقالت بانينا لوكالة سبوتنيك: "تشير حقيقة إدراج دولتين فقط على هذه القائمة إلى أن بلدنا يستخدم هذه الأداة بحذر شديد​​​. والسبب على ما يبدو ليس مجرد الموقف في السياسة الخارجية المناهض لروسيا، وإنما هي إجراءات ملموسة ذات طبيعة متكررة، كما يمكننا القول بأنها متسلسلة".

لذلك بحسب قولها، فإن إدراج جمهورية التشيك كان سببه "سلسلة كاملة من الاستفزازات والفضائح التي تضخمها سلطات هذا البلد حرفيًا من لا شيء، من الصفر من " التسمم" الأسطوري لمسؤولي البلدية إلى التفجيرات سيئة السمعة المنسوبة إلى الجانب الروسي، وما تلاه من طرد عدد كبير من دبلوماسيينا".

(تستمر)

ووفقا للنائب، فإن وضع الولايات المتحدة على أنها "دولة غير صديقة" أمر طبيعي أيضا. "بعد سنوات عديدة من" حرب العقوبات "والضغط العدواني من الجانب الأميركي، فقد مصطلح "شركاء" معناه تمامًا".

وأضافت بانينا في الوقت نفسه أن كل هذا لا يعني أن روسيا لا تستطيع إجراء حوار مع مثل هذه الدول حول قضايا الاستقرار الاستراتيجي العالمي. وخلصت إلى القول "إذا وجد الاتحاد السوفيتي لغة مشتركة ويتفاوض مع الولايات المتحدة بشأن هذه المواضيع، فلا شيء يمنعنا من القيام بذلك، إذا كانت هناك نوايا حسنة من الجانب الأميركي".

هذا ووافقت الحكومة الروسية، يوم امس السبت، على قائمة الدول الأجنبية غير الصديقة، حيث أدرجت فيها الولايات المتحدة وجمهورية التشيك. وينص المرسوم على الحد من عقود العمل، وعقود توفير العمالة وغيرها من العقود المدنية القانونية التي تنشأ على أساسها علاقات العمل مع الأفراد الموجودين على أراضي روسيا الاتحادية المبرمة من قبل البعثات الدبلوماسية والمكاتب القنصلية والمكاتب التمثيلية لهيئات الدولة ومؤسسات الدولة للدول الأجنبية التي ترتكب أعمال غير ودية ضد روسيا الاتحادية أو مواطني روسيا الاتحادية أو الشخصيات الاعتبارية الروسية.

أفكارك وتعليقاتك