واشنطن تؤكد أهمية دور الدبلوماسية البحرينية لمواجهة الانقسامات في المنطقة

واشنطن تؤكد أهمية دور الدبلوماسية البحرينية لمواجهة الانقسامات في المنطقة

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 18 مايو 2021ء) أكدت واشنطن، اليوم الثلاثاء، على أهمية الدبلوماسية البحرينية في ظل أزمات المنطقة، في وقت تتصاعد فيه أعمال العنف في قطاع غزة والضفة الغربية وإسرائيل.

وبحسب بيان للخارجية الأميركية، تحدث وزير الخارجية أنتوني بلينكن اليوم مع وزير الخارجية البحريني، الدكتور عبد اللطيف بن راشد الزياني​​​. ناقش الوزيران، وفقا للخارجية "جهودهما للتواصل لوقف الصراع في إسرائيل والضفة الغربية وقطاع غزة"، كما "سلط الوزير [بلينكن] الضوء على قيمة الدبلوماسية البحرينية في مواجهة الانقسامات الإقليمية، والشراكة الاستراتيجية القوية بين الولايات المتحدة والبحرين".

 وتشن إسرائيل غارات جوية مكثفة على قطاع غزة، وتستهدفه بقصف مدفعي، منذ الاثنين الماضي، ما أسفر عن مقتل أكثر من مئتي فلسطيني حتى الآن، بينهم نساء وأطفال؛ فضلا عن تدمير هائل في البنية التحتية للقطاع.

(تستمر)

وفي ذات الوقت، تتعرض مدن وبلدات إسرائيلية لقصف بصواريخ فصائل فلسطينية، ما أدى لمقتل أكثر من 10 إسرائيليين.

وكانت شرارة الأحداث المتصاعدة اشتباكات بين فلسطينيين والقوات الإسرائيلية، بسبب اقتحامات وإغلاقات للمسجد الأقصى في القدس الشرقية المحتلة، منذ بداية شهر رمضان الماضي.

ووقعت إسرائيل مع كل من الإمارات والبحرين في 13 آب/أغسطس اتفاقيات لتطبيع العلاقات في البيت الأبيض بالولايات المتحدة برعاية الرئيس الأميركي السابق دونالد ترامب.

وأطلق على الاتفاقات اسم “أبراهام”، تيمنا بالنبي إبراهيم الذي يعتبر أبا للديانات الثلاث، اليهودية والمسيحية والإسلام. وكانت تلك أول اتفاقية تطبيع بين دولة خليجية وإسرائيل، والثالثة مع دولة عربية، بعد اتفاقية السلام مع مصر في عام 1979، ومع الأردن في 1994.

أفكارك وتعليقاتك