"الشارقة القرائي للطفل" 12 يزور دبي والفجيرة ورأس الخيمة

"الشارقة القرائي للطفل" 12 يزور دبي والفجيرة ورأس الخيمة

الشارقة ( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ ‎‎‎ 19 مايو 2021ء) يعقد "مهرجان الشارقة القرائي للطفل" ضمن فعاليات دورته الـ 12 سلسلة من الفعاليات الثقافية في عدد من إمارات الدولة ومدن الشارقة و ذلك للمرة الأولى منذ انطلاق الحدث الذي بدأ اليوم بمركز أكسبو الشارقة بتنظيم من هيئة الشارقة للكتاب و يستمر حتى 29 مايو الجاري .

و يلتقي جمهور المهرجان نخبة من الأدباء والفنانين والمتخصصين العرب والأجانب في مجال أدب الطفل من خلال جلسات تقام واقعيا وافتراضيا عبر تقنيات التواصل المرئي.

و تتوزع الفعاليات الثقافية للمهرجان الذي يقام هذا العام تحت شعار "لخيالك" على مدن الشارقة ودبي والفجيرة ورأس الخيمة إلى جانب الفعاليات الرئيسية التي تقام في مركز إكسبو الشارقة .

إذ يستضيف المهرجان الفنان المصري أحمد أمين نجم البرنامج الجماهيري /البلاتوه/ الذي سيلتقي محبيه خلال جلسة مميزة في مركز إكسبو تحت عنوان "الكوميديا والأطفال" سيعرف خلالها بالعديد من المواضيع المتعلقة بكيفية تطوير الكتابة الكوميدية والاستفادة منها بغرض إبداع محتوى مميز مخصص للأطفال.

(تستمر)

وسيطلع جمهور الشارقة خلال جلسة بعنوان "قوة التراث" على العديد من المواضيع المتعلقة بدور التراث الشعبي في تحفيز الإبداع تستضيف كلا من الكاتبة دينارا ميرتاليبوفا والكاتب الطيب أديب و سيتعرف أيضا على سبل تحويل الأفكار العادية إلى ذكية وتوظيفها من أجل الوصول إلى درجات التميز في جلسة بعنوان "أفكارنا الذكية" يشارك فيها الكاتب كورتيس جوبلينغ والكاتبة أمل فرح.

و تبحث جلسة "كتاب الطفل والتحديات الجديدة" التي تستضيف في الشارقة الدكتورة اليازية خليفة مؤسس دار الفلك للترجمة والنشر و الروائية فاطمة المزروعي .. التحديات التي تواجه إنتاج كتاب الطفل وتداوله مثل المعالجة النصية والصورة البصرية إلى جانب ما ترصده من خصوصية لكتاب الطفل التي تدمج ما بين الخيال والواقع.

و تسلط جلسة "أوراق ملهمة" التي تستضيف زنوبيا أرسلان وفداء الزمر الضوء على نوعية الكتب الملهمة للأطفال وكيفية صناعة محتوى ومضمون قادر على تحفيز الأجيال الجديدة على التعلم والإبداع وتبحث العديد من المواضيع المتخصصة بموضوع الكتاب والأسلوب والمؤلف وغيرها من القضايا.

وسيكون عشاق الثقافة في دبا الحصن على موعد مع البروفسور و الناقد حسين علي هارف الذي سيدير حوارا مفتوحا مع الجمهور في جمعية المعلمين بالمدينة حول العديد من القضايا والمواضيع الثقافية .

وتستضيف جمعية المعلمين في كلباء جلستين مع عدد من طلاب المدينة يقدمها كل من كيفن شيري ودينارا ميرتاليبوفا.

وسيكون الجمهور على موعد مع أربع جلسات تقام في "مكتبة الصفا للفنون والتصميم" في دبي تستضيف الأولى التي تعقد تحت عنوان "قصص تنبض بالحياة" الكاتبة كلوديا رويدا والكاتب الطيب أديب وتبحث في تأثير شخصية الطفل على اختياره لكتبه المفضلة .

وتستضيف جلسة "الرسوم الرقمية" الكاتب مات لاموث والفنانة الإماراتية عائشة الحمراني للحديث حول ابتكار الرسومات الرقمية التي تتضمنها كتب الأطفال وخصوصيتها والمدة الزمنية التي تستغرق العمل عليها وغيرها من المواضيع.

و تحت عنوان "قصص وصور" يتحدث كل من الكاتبة كلوديا رويدا والكاتب السعودي فرج الظفيري عن الدوافع لتأليف الكتب المصورة والمهارات التي تتطلبها وما الذي يميزها وغيرها من المواضيع القيمة كما تعقد جلسة "ثقافات مستدامة" بمشاركة الكاتبة أمبيكا أناند والروائية فاطمة المزروعي تتناول مساهمات الكتاب في تقديم المعارف الجديدة بطرق هادفة للأطفال مثل الاستدامة والمناخ والتغيرات البيئية وغيرها.

و بهدف توسعة نطاق المعرفة و استهداف الأجيال الجديدة في مختلف أنحاء الدولة تستضيف إمارة الفجيرة لقاء للكتاب تشارك فيه الكاتبة سوادي مارتن والكتابة فداء الزمر في حوار مفتوح يتناول العديد من القضايا والاهتمامات الأدبية والفكرية فيما سيعقد المهرجان في جمعية المعلمين برأس الخيمة جلسة طلابية يتحدث خلالها الكاتب الطيب أديب والكاتب فرج الظفيري.

أفكارك وتعليقاتك