العراق يختار 20 موقعًا لإنشاء المفاعلات النووية السلمية

(@FahadShabbir)

العراق يختار 20 موقعًا لإنشاء المفاعلات النووية السلمية

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 20 مايو 2021ء) أعلن رئيس الهيئة العراقية للسيطرة على المواد المشعة، كمال حسين لطيف، اليوم الخميس، أن اللجنة الوطنية للمفاعلات النووية بصدد دراسة 20 موقعاً مرشحا لإقامة المفاعلات النووية في العراق.

ونقلت جريدة الصباح الإلكترونية عن لطيف قوله: "تم تحديد 20 موقعاً أوليا حتى الآن، ومن ثم سيتم استخدام طرق الإسقاطات العلمية المعتمدة عالميا لاختزالها إلى 5 مواقع بعد ذلك يتم تحديد اثنين منهما فقط واحد أصيل والأخر بديل"​​​.

وأشار لطيف إلى أن "عملية الاختيار تمت بطريقتين علميتين دقيقتين من خلال معادلات تفاضلية وترجيحية، الأولى طريقة "كيني" والثانية طريقة "سايت" أو القيمة المفردة، وباستخدام نظام "أرك غيس"".

وأكد رئيس الهيئة العراقية للسيطرة على المواد المشعة على "قرب الانتهاء من التقرير الخاص باختيار الموقع وإرساله إلى مكتب رئيس الوزراء".

(تستمر)

وأضاف أن "الاختيار يعتمد على مرحلتين بنفس الأهداف ولكن لكل مرحلة تكون الدقة أعلى لتقليص أعداد الأراضي المنتخبة وصولا لتحديد الموقع بشكل أدق ثم هناك مرحلة أخيرة وهي التقييم الأمني"؛ مبيناً أن "المرحلة الأولى تشمل الأهداف الفنية ومتطلبات الاختيار والتقييم والنظر في موضوعات التوزيع السكاني الذي يفضل ان يكون اقرب تجمع سكاني يبعد 5.2 كيلو متر من الموقع وان لا يزيد عدد السكان في تلك المنطقة على 500 شخص في الكيلومتر المربع الواحد، وأن لا يزيد التجمع السكاني على 65 ألف نسمة على بعد 30 كيلومترا .

وبين لطيف، أنه "بخصوص الطبيعة الزلزالية للمنطقة والهزات الأرضية فيجب أن تكون الأرض خالية من الصفائح التكتونية ولم تسجل أي هزة أرضية أكثر من 2 ريختر خلال الـ 50 سنة الماضية، كما يجب أن تكون أرضا منبسطة وتربة ثابتة غير منجرفة مع السيول ولا يوجد ارتفاع أو جبل أو هضبة كبيرة أو واد لمسافة 20 كيلو مترا عن الموقع لأن الارتفاعات مع الأمطار قد تسبب انحراف سيول عارمة من المياه على الموقع كما يفضل أن لا يزيد ارتفاع الموقع عن 350 مترا فوق مستوى سطح البحر لحسابات غليان وتبخر مياه المفاعل".

هذا وأعلنت الهيئة العراقية للسيطرة على المصادر المشعة في العراق، الشهر الماضي، عن التوصل لتفاهمات مع 3 دول لتسريع بناء مفاعلات نووية (روسيا – فرنسا - أميركا).

أفكارك وتعليقاتك