خبراء الأمم المتحدة يحثون الجنائية الدولية للتحقيق بانتهاكات حقوق الإنسان في إسرائيل وغزة

خبراء الأمم المتحدة يحثون الجنائية الدولية للتحقيق بانتهاكات حقوق الإنسان في إسرائيل وغزة

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 22 مايو 2021ء) دعا خبراء الأمم المتحدة في مجال حقوق الإنسان، اليوم الجمعة، إلى إجراء تحقيق في المحكمة الجنائية الدولية بحالات الاعتداءات على المدنيين التي ارتكبت خلال تصعيد الصراع الفلسطيني الإسرائيلي.

وقال الخبراء في بيان :"دعا خبراء حقوق الإنسان التابعون للأمم المتحدة، اليوم جميع أطراف النزاع في غزة وإسرائيل إلى الالتزام بوقف إطلاق النار وإجراء تحقيق في المحكمة الجنائية الدولية بالهجمات ضد المدنيين وغيرها من الانتهاكات الجسيمة لحقوق الإنسان"​​​.

ودعوا، المحكمة الجنائية الدولية إلى التحقيق بأفعال جميع الأطراف التي تنتهك نظام روما الأساسي، ولا سيما جرائم الحرب، بما في ذلك الهجمات ضد المدنيين، والانتهاكات الجماعية والعشوائية للحق في السكن اللائق، والتحقيق في الإجراءات والسياسات التي حدثت أثناء النزاع أو المساهمة فيه والذي قد يعادل جريمة الفصل العنصري والجرائم ضد الإنسانية.

(تستمر)

واختتم الخبراء، بيانهم: "ندعو إسرائيل وفلسطين ودول أخرى إلى التحقيق في هذه الجرائم ومقاضاة مرتكبيها وفقاً لتشريعاتها الوطنية أو مبدأ الولاية القضائية العالمية من أجل البدء في عملية إنهاء الإفلات من العقاب".

ومنذ الاثنين الماضي شنت إسرائيل غارات مكثفة على قطاع غزة، واستهدفته بقصف مدفعي، ما أسفر عن مقتل 230 فلسطيني، بينهم نساء وأطفال؛ فضلا عن إحداث تدمير هائل في البنية التحتية للقطاع.

وفي الوقت ذاته، تعرضت مدن وبلدات إسرائيلية لقصف بصواريخ فصائل فلسطينية، ما أسفر عن مقتل 10 أشخاص.

وكانت شرارة الأحداث المتصاعدة اشتباكات بين فلسطينيين والقوات الإسرائيلية، بسبب اقتحامات وإغلاقات للمسجد الأقصى في القدس الشرقية المحتلة، منذ بداية شهر رمضان الماضي.

وإلى جانب ذلك، جرت محاولات إسرائيلية لتهجير أسر فلسطينية من منازلها في حي الشيخ جراح بالقدس الشرقية المحتلة؛ في خطوة ندد بها المجتمع الدولي، باعتبارها مخالفة للقوانين الدولية.

ويذكر أن اتفاق وقف إطلاق النار جاء بعد تصعيد عسكري استمر أحد عشر يوما، عقب موافقة المجلس الوزاري الإسرائيلي المصغر وحركتا حماس والجهاد الإسلامي مساء الخميس على وقف لإطلاق النار ابتداء من الساعة التي حددها وسطاء مصريون، أي الثانية من صباح اليوم الج عة.قى.

أفكارك وتعليقاتك