الصحة العالمية: جرعات اللقاحات المضادة لكورونا لا تزال غير كافية للعاملين الطبيين والمسنين

الصحة العالمية: جرعات اللقاحات المضادة لكورونا لا تزال غير كافية للعاملين الطبيين والمسنين

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 24 مايو 2021ء) جددت منظمة الصحة العالمية اليوم الاثنين انتقادها لما وصفته بتوزيع غير عادل للقاحات المضادة لفيروس كورونا المستجد عبر دول العالم، مؤكدة أن التوزيع المنصف كان ليجعل العالم في وضع أفضل مما هو عليه الآن في مواجهة الجائحة.

وقال مدير المنظمة، تيدروس أدهانوم غبريسوس، في مؤتمر للمنظمة، إنه "في اجتماع المجلس التنفيذي في كانون الثاني (يناير)، أصدرت تحديًا حول رؤية تتضمن تطعيم العاملين الصحيين وكبار السن في جميع البلدان خلال الأيام المائة الأولى من العام، ولقد كاد هذا الهدف أن يتحقق، لكن عدد الجرعات المتاحة لـكوفاكس لا يزال غير كافٍ إلى حد كبير"، في إشارة للمبادرة الدولية لتوفير اللقاحات المضادة للفيروس​​​.

وتابع مدير الصحة العالمية أن "عدد الجرعات التي تم إعطاؤها عالميًا، حتى الآن، كان يمكنه أن يكفي لتغطية جميع العاملين الصحيين وكبار السن ، إذا تم توزيعها بشكل منصف"، مضيفا "كان من الممكن أن نكون في وضع أفضل بكثير".

(تستمر)

وأردف، "أنا أفهم أن كل حكومة عليها واجب حماية شعبها، وتطعيم سكانها بالكامل، هذا ما نريده أيضًا. وبمرور الوقت، سيكون هناك إمدادات كافية للجميع، بما في ذلك أولئك المعرضون لخطر أقل. لكن في الوقت الحالي، لا يوجد ما يكفي من المعروض، فالبلدان التي تقوم بتلقيح الأطفال والفئات الأخرى منخفضة الخطورة تفعل ذلك الآن على حساب العاملين الصحيين والفئات المعرضة للخطر في البلدان الأخرى".

وتابع أدهانوم أن مرفق كوفاكس يعمل بنجاح، مبينا "قمنا بشحن كل جرعة من 72 مليون جرعة تمكنا من الحصول عليها حتى الآن إلى 125 دولة واقتصاد"، مستطردا، "لكن هذه الجرعات تكفي بالكاد نسبة 1 في المائة من مجموع سكان تلك البلدان، لذا فإنني أدعو اليوم الدول الأعضاء إلى دعم حملة ضخمة لتطعيم 10 بالمئة على الأقل من سكان كل بلد بحلول أيلول/سبتمبر ، و"حملة حتى كانون الأول/ديسمبر" لتحقيق هدفنا المتمثل في تلقيح 30 بالمئة على الأقل بحلول نهاية العام".

وعن تعداد الإصابات والوفيات العالمية بمرض كوفيد-19، علق مدير الصحة العالمية، "يسعدنا أنه على مدار ثلاثة أسابيع متتالية شهدنا انخفاضًا في عدد الحالات والوفيات التي يتم الإبلاغ عنها، لكن على الصعيد العالمي، ما زلنا في وضع هش".

وخلفت جائحة كورونا أكثر من 3.4 مليون وفاة، فيما تجاوز إجمالي الإصابات 167 مليونا.

أفكارك وتعليقاتك