الكرملين حول تصريحات سلطات بيلاروس عن حماس: لا نرى سببا لعدم الثقة في مينسك

(@FahadShabbir)

الكرملين حول تصريحات سلطات بيلاروس عن حماس: لا نرى سببا لعدم الثقة في مينسك

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 26 مايو 2021ء) أعلن المتحدث باسم الرئاسة الروسية، دميتري بيسكوف، اليوم الأربعاء، أن الكرملين اطلع على تصريحات السلطات البيلاروسية بشأن رسالة باسم حماس عن "تلغيم" طائرة "راين آير"، مشيرا إلى أنه لا يوجد سبب لعدم الثقة في مينسك.

وقال بيسكوف للصحفيين، ردا على سؤال عن مدى ثقة الكرملين في تصريحات الجانب البيلاروسي بشأن حماس، حيث إنه قيل سابقا بأن الكرملين ينطلق من حقيقة أن هذه الإشارة كانت "بتوقيع حماس"، وليس الجانب البيلاروسي هو من بادر بطلب هبوط الطائرة: "بقدر ما نفهم، فإنها [بيلاروس] لم تبادر بإجبار الطائرة على الهبوط، لكنها استرشدت بالقواعد المعمول بها حال وجود تهديد​​​. وهنا لا نرى سببا لعدم الثقة في الجانب البيلاروسي".

(تستمر)

وعلق بيسكوف، على رفض حماس لتلك الاتهامات، قائلا "رأينا ذلك وسجلناه".

وأضاف: كل هذا يجب أن يكون موضوع محاولة لفهم وإدراك ما حدث. لقد رأينا تصريح رئيس دولة بيلاروس، الذي قال إن هذه الإشارة جاءت من سويسرا. وبناءً عليه، إذا لم يكن الأمر كذلك، فسيقوم شخص ما ربما بدحضها، لكننا لم نر أي تفنيد لذلك . حتى الآن، نحن وأنتم لم نسمع أي تصريحات من الدول الأوروبية حول الرغبة بالتعامل بطريقة ما مع هذا الموضوع. حتى الآن، بدؤوا بأكل الكتف (بدؤوا باتخاذ قراراتهم المتسرعة)".

وردا على سؤال حول ما إذا كانت "مشاركة سويسرا وفقاً لبيان لوكاشينكو" ستؤثر بطريقة ما على اللقاء بين فلاديمير بوتين وجو بايدن في جنيف، شدد بيسكوف على أن "لوكاشينكو لم يقل أبداً أن سويسرا متورطة"، الإشارة جاءت من سويسرا ولا يوجد أي علاقة لسويسرا نفسها بذلك".

وأعلن رئيس إدارة الطيران في وزارة النقل البيلاروسية، أرتيوم سيكورسكي، الإثنين الماضي، أن الذين هددوا بتفجير طائرة "رايان آير" الأيرلندية، فوق فيلنيوس طالبوا في رسالتهم للاتحاد الأوروبي بوقف دعم تصرفات إسرائيل في قطاع غزة.

وقال سيكورسكي في إحاطة إعلامية: "في 23 أيار/مايو، وصلت رسالة إلى البريد الإلكتروني للمطار الوطني "مينسك "من عنوان "بروتون ميل. كوم" باللغة الإنجليزية وتتضمن: "نحن جنود حماس نطالب إسرائيل بوقف إطلاق النار في قطاع غزة."

وأضاف سيكورسكي أن الرسالة أضافت بمطالبة الاتحاد الأوروبي للتخلي عن دعمه لإسرائيل في هذه الحرب: "ومن المعروف أن المشاركين في منتدى دلفي الاقتصادي يعودون إلى بلادهم على متن الرحلة "أف أر 4978" وعلى متن الطائرة قنبلة. إذا لم تتم تلبية مطالبنا فستنفجر القنبلة في 23أيار/ مايو في فيلنيوس".

وكانت طائرة ركاب تابعة لشركة "رايان إير" الأيرلندية، متوجهة من العاصمة اليونانية أثينا إلى العاصمة الليتوانية فيلنيوس، قد هبطت يوم الأحد الماضي ، الموافق 23 مايو/ أيار الجاري، في مطار مينسك بعد ورود أنباء عن وجود قنبلة على متنها، إلا أن الفحوصات التي جرت عقب هبوط الطائرة أكدت عدم صحة ذلك.

ولاحقا، أعلنت وزارة الداخلية البيلاروسية، أن "مؤسس قناة "نيكستا" على تطبيق "تلغرام"، رومان بورتاسيفيتش، التي تصنفها بيلاروس على أنها متطرفة، تم اعتقاله من على متن طائرة "رايان إير" أثناء توقفها في مطار مينسك".

أفكارك وتعليقاتك