بيدرسن: الأمم المتحدة غير منخرطة في الانتخابات الرئاسية السورية الجارية

بيدرسن: الأمم المتحدة غير منخرطة في الانتخابات الرئاسية السورية الجارية

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 26 مايو 2021ء) قال المبعوث الأممي إلى سوريا، غير بيدرسن، اليوم الأربعاء، إن الأمم المتحدة غير منخرطة في الانتخابات الرئاسية السورية التي بدأت صباح اليوم داخل البلاد، مذكرا بقرار مجلس الأمن حول سوريا، والذي يتضمن إجراء الانتخابات بناء على دستور جديد.

 وقال في إحاطة بمجلس الأمن "لقد أخذنا علماً بالانتخابات الرئاسية التي تجرى اليوم عملاً بالدستور الحالي​​​. وكما أشرنا سابقاً، فإن تلك الانتخابات ليست جزءاً من العملية السياسية المنصوص عليها في قرار مجلس الأمن رقم 2254 ،  والأمم المتحدة ليست منخرطة في هذه الانتخابات وليس لديها تفويض للقيام بذلك".

وأكد بيدرسن على أهمية التوصل إلى حل سياسي تفاوضي لتنفيذ قرار مجلس الأمن رقم 2254 "كسبيل وحيد مستدام لإنهاء الصراع ومعاناة الشعب السوري".

(تستمر)

إنسانيا، قال بيدرسن إن "هذه الفترة التي تشهد هدوءاً نسبياً، مقارنة بالسنوات السابقة من الصراع، هي في ذات الوقت فترة من المعاناة الإنسانية الهائلة والمتزايدة للشعب السوري، فترة من التدهور الاقتصادي، والجائحة، والتهجير، والاعتقال، والاختطاف – المستمرين. كما يستمر الصراع العنيف والإرهاب وانتهاكات حقوق الإنسان".

وبين أنه "من المهم أيضاً تجنب وتخفيف أي آثار إنسانية للعقوبات قد تؤدي إلى تفاقم محنة السوريينؤالعاديين، على سبيل المثال من خلال المبالغة في الامتثال - وهو أمر يحتاج إلى العمل عليه".

هذا وفتحت مراكز الاقتراع أبوابها صباح اليوم الأربعاء، في سوريا لانتخابات رئاسية هي الثانية منذ اندلاع الأزمة السورية قبل أكثر من عقد من الزمن.

ويتنافس في الانتخابات الرئاسية الرئيس الحالي بشار الأسد والمعارض محمود مرعي والوزير السابق عبد الله عبد الله.

وبلغ عدد المراكز الانتخابية بحسب وزير الداخلية اللواء محمد الرحمون 12102 مركزا انتخابيا فيما بلغ عدد المواطنين الذين يحق لهم الانتخاب داخل القطر وخارجه 18 مليوناً و107 آلاف و109 مواطنين بعد حسم المحرومين من حق الانتخاب".

أفكارك وتعليقاتك