العراق يبدأ التشغيل التجريبي لمكمن اليمامة النفطي بطاقة إنتاجية 10 آلاف برميل يوميا

العراق يبدأ التشغيل التجريبي لمكمن اليمامة النفطي بطاقة إنتاجية 10 آلاف برميل يوميا

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 27 مايو 2021ء) أعلن وزير النفط العراقي، إحسان عبد الجبار، اليوم الخميس، بدء التشغيل التجريبي لمكمن "اليمامة"، في حقل "غرب القرنة /2" بمحافظة البصرة، بطاقة 10 آلاف برميل، يوميا.

وأشاد الوزير العراقي بشركة "لوك أويل" الروسية المسؤولة عن المشروع​​​.

ونقل بيان لوزارة النفط، عن الوزير، قوله، خلال حضوره فعالية التشغيل التجريبي، "إننا اليوم أمام حدث نوعي كبير، يهدف إلى الإنتاج من مكمن اليمامة النفطي، لأول مرة؛ والوصول بالطاقة الإنتاجية إلى 350 ألف برميل في اليوم".

وأضاف، "هذه الزيادة من مكمن اليمامة، تضاف إلى كميات الإنتاج من مكمن مشرف، التي تقدر بـ 450 ألف برميل، ليصل مجموع انتاج حقل غرب القرنة /2 إلى 800 ألف برميل في اليوم".

(تستمر)

وأكد وزير النفط العراقي أن بلاده تستهدف زيادة قدراتها من الغاز الخام والنفط الخفيف، وهو هدف حيوي يصب في خدمة الاقتصاد الوطني.

من جهته قال المدير المفوض لشركة "لوك أويل ميد - إيست المحدودة"، يغور زوبارف، وفقا للبيان، "المشروع يمثل المرحلة الثانية من عمليات التطوير، التي تهدف الوصول إلى طاقة إجمالية من حقل غرب القرنة /2 البالغة 800 ألف برميل يوميا"؛ مثنياً على التعاون الكبير مع الجهد الوطني العراقي لتحقيق الأهداف المشتركة.

من جانبه، أشاد وكيل وزارة النفط العراقية لشؤون الاستخراج، كريم حطاب، بالجهود المشتركة بين شركتي "نفط البصرة" و"لوك أويل"، والتي أثمرت عن رفع الطاقة الإنتاجية للحقل، وخصوصاً من مكمن مشرف إلى 400 ألف برميل، بعد أن كانت لا تتجاوز 130 ألف برميل يوميا، في 2014.

وأكد المتحدث باسم وزارة النفط العراقية، عاصم جهاد، أن زيادة الإنتاج من مكمن اليمامة يعد خطوة مهمة لتعزيز الإنتاج الوطني، من النفط الخفيف، الذي يحقق إيرادات مالية أعلى من الأنواع الأخرى.

وأعلن وزير النفط العراقي، في 3 أيار/ مايو الجاري، توجه الوزارة نحو دعم مشاريع "لوك أويل" الروسية، وتوسيع استثماراتها في البلاد.

وقال عبد الجبار، في تصريح لـ "سبوتنيك"، على هامش مؤتمر صحفي، اليوم، إن "وزارة النفط لديها توجه نحو دعم مشاريع شركة لوك أويل، والمساهمة في زيادة مستقرة لهذه الشركة، وتوسيع استثماراتها في العراق".

وأضاف، "الوزارة تتعاطى مع متطلبات شركة لوك أويل، لزيادة الاستثمارات، إضافة إلى تسريع في إجراءات الإنتاج في الرقعة العاشرة المسماة بحقل أريدو، التي أظهرت النتائج الأولية وجود أكثر من 11 مليار برميل، بكلفة إنتاج جيدة".

وأشاد الوزير، بوقت سابق، بنتائج التعاون مع شركة "لوك أويل" في مجال الاستكشاف؛ لافتا إلى اهتمام العراق بتطوير العلاقات مع "لوك أويل"، بسبب القيمة المضافة التي أحدثتها في الرقعة الاستكشافية، وفي حقل غرب القرنة.

أفكارك وتعليقاتك