الصين تعتبر خطط واشنطن لنشر تقرير حول منشأ كورونا لعبة سياسية ومحاولة للتنصل من المسؤولية

الصين تعتبر خطط واشنطن لنشر تقرير حول منشأ كورونا لعبة سياسية ومحاولة للتنصل من المسؤولية

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 28 مايو 2021ء) أعتبر المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية، تشاو ليجيان، اليوم الجمعة، أن اعتزام الولايات المتحدة نشر تقرير حول منشأ ظهور فيروس كورونا "كوفيد 19"، ليس إلا "لعبة سياسية"، ومحاولة لإلقاء اللوم على الآخرين.

وقال، في مؤتمر صحفي، "منشأ الفيروس مسألة علمية معقدة​​​. هذه المرة، تحاول الولايات المتحدة السماح لأجهزة المخابرات باستخلاص استنتاجات علمية. هذا يشير فقط إلى أن الولايات المتحدة غير مهتمة بالحقيقة، ولا تريد أي بحث علمي .. إنها مجرد لعبة سياسية، ومحاولة لإلقاء اللوم على الآخرين، والتنصل من المسؤولية".

وأكد تشاو ليجيان، أن الجانب الأميركي يواصل محاولاته للمضي قدما في التحقيق، حول "الأصل المخبري" المحتمل للفيروس؛ وهو ما يشير إلى "دوافعه الخفية" و"نواياه سيئة"، بشأن هذه القضية.

(تستمر)

هذا وأعلن الرئيس الأميركي جو بايدن، يوم الأربعاء الماضي، أن أجهزة الاستخبارات الأميركية، لم تتمكن من التوصل إلى استنتاج نهائي حول مصدر فيروس كورونا؛ لافتا إلى احتمال أن يكون الفيروس ظهر نتيجة اتصال بشري مع حيوان مصاب، أو حادث محتمل في أحد المختبرات العلمية.

ووفقا للبيت الأبيض، كلف مستشار الأمن القومي أجهزة الاستخبارات بإعداد أحدث تقرير عن أصل فيروس كورونا المستجد، ما إذا كان ناتجا عن ملامسة الإنسان لحيوان مصاب أو من حادث مختبري.

وحددت أجهزة الاستخبارات الأميركية سيناريوهين محتملين لهذه المسألة، دون أن تتوصل إلى نتيجة نهائية بهذا الشأن.

وأكد البيت الأبيض، على أن الرئيس الأميركي طلب من الاستخبارات  "مضاعفة الجهود لجمع وتحليل المعلومات التي ستساعد في التقرب من النتيجة النهائية"، بشأن هذه القضية، وإبلاغه بالنتائج في غضون 90 يوما.

وأعلنت 14 دولة، على رأسها الولايات المتحدة الأميركية، في بيان مشترك، في 30 آذار/مارس الماضي، مخاوفها في أعقاب تقرير منظمة الصحة العالمية حول منشأ فيروس كورونا المستجد، وأكدت دعمها لتقييم ودراسة شفافة ومستقلة، حول منشأ الفيروس القاتل.

ونشرت منظمة الصحة العالمية، بوقت سابق، النسخة الكاملة من تقرير مجموعة دولية من خبراء المنظمة عن زيارتهم لمدينة ووهان الصينية للتعرف على منشأ فيروس كورونا؛ وأشار التقرير إلى أن تسرب فيروس "كوفيد 19" من المختبر، هو "أمر غير مرجح"

أفكارك وتعليقاتك