المنفي يخشى غضب مليشيات طرابلس إن حضر العرض العسكري للجيش الليبي فسافر إلى تونس – خبير

(@FahadShabbir)

المنفي يخشى غضب مليشيات طرابلس إن حضر العرض العسكري للجيش الليبي فسافر إلى تونس – خبير

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 29 مايو 2021ء) نادر الشريف. يقوم رئيس المجلس الرئاسي الليبي محمد المنفى، اليوم السبت، بأول زيارة له إلى تونس، لإجراء مباحثات مع الرئيس قيس سعيد حول الملفات ذات الاهتمام المشترك بين البلدين، واعتبر المحلل السياسي الليبي أحمد المهدوي أن زيارة المنفي إلى تونس تأتي أيضا بهدف تبرير غيابه عن حضور العرض العسكري الذي يجريه الجيش الوطني الليبي اليوم وهو ما كان سيغضب المليشيات المسلحة في طرابلس​​​.

وقال المهدوي، في تصريح لوكالة سبوتنيك، إن "زيارة تونس تأتي في إطار توطيد العلاقات الثنائية بين البلدين ورد على الزيارة التي قام بها الرئيس التونسي قيس سعيد إلى ليبيا الفترة السابقة كون تونس تعتبر من الدول التي تعتمد عليها ليبيا في سد حاجة السوق المحلي من السلع الغذائية إضافة أن العلاقة مع تونس ذات عمق استراتيجي مهم للبلدين".

(تستمر)

وحول غياب رئيس المجلس الرئاسي الليبي عن العرض العسكري الذي سيقام بعد ساعات في بنغازي وتداعيات استمرار انقسام المؤسسة العسكرية وفشل كل محاولات لتوحيدها، رأى المحلل السياسي الليبي أن "غياب المنفي عن العرض العسكري بحجة زياره تونس هو هروب من المواجهة مع الميلشيات المسلحة المسيطرة على العاصمة طرابلس"، لافتا إلى أن "هذه المليشيات اقتحمت في وقت سابق مقر المنفي وهذا يعطي دليلا على مدي ضعف وارتهان السلطة التنفيذية الجديدة للميلشيات".

وأضاف أن "السلطة الجديدة في اعتقادي غير قادرة على توحيد المؤسسة العسكرية لأنها إلى الآن غير قادرة على حل الميلشيات وجمع سلاحها إضافة إلى الترضيات الكثيرة التي قدمها الدبيبة للميلشيات تبث أن المشهد الليبي مجمد وباقي على ما هو عليه إلى أن تحل مشكلة الميلشيات".

كانت الناطقة الرسمية باسم المجلس الرئاسي الليبي، نجوى وهيبة قد أعلنت، يوم الخميس الماضي، أن رئيس المجلس الرئاسي الليبي، محمد المنفي، سيقوم بزيارة رسمية إلى الجمهورية التونسية يوم السبت المقبل، بدعوة رسمية الرئيس التونسي، قيس سعيد، للتشاور والتنسيق في المسائل الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك.

وجاءت تلبية الدعوة بالتزامن مع العرض العسكري لقوات الجيش الليبي بقيادة المشير خليفة حفتر حيث أرسل الأخير دعوات رسمية لحضور العرض إلى رئيس المجلس الرئاسي الليبي محمد المنفي ونائباه ولرئيس حكومة الوحدة الوطنية عبد الحميد الدبيبة ووزرائه وإلى رئيس مجلس النواب المستشار عقيلة صالح.

وقد أعلن الناطق الرسمي باسم القائد العام للجيش الوطني الليبي اللواء أحمد المسماري، في مؤتمر صحافي أمس الجمعة، أن كافة الوحدات العسكرية من القوات البرية والقوات البحرية والقوات الجوية وقوات الدفاع الجوي وحرس الحدود وقوات إدارة الصاعقة والمظلات، ستشارك في العرض العسكري.

أفكارك وتعليقاتك