"شئون اللاجئين":لاجئو الروهينجيا فى مخيمات كوكس بازار لم يتلقوا جرعة لقاح حتى الآن

"شئون اللاجئين":لاجئو الروهينجيا فى مخيمات كوكس بازار لم يتلقوا جرعة لقاح حتى الآن

جنيف ( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ ‎‎‎ 01 يونيو 2021ء) طالبت المفوضية العليا لشئون اللاجئين التابعة للامم المتحدة اليوم بتقديم دعم قوى لتوفير لقاحات كورونا للاجئين فى آسيا .

وقال اندريه ماهيسيتش المتحدث باسم المنظمة فى مؤتمر صحفى اليوم إن هناك خطرا كبيرا من نقص اللقاحات فى منطقة آسيا والمحيط الهادى والتى شهدت أكبر عدد من الاصابات وحالات الوفاة على مستوى العالم فى الشهرين الماضيين بينما تستضيف آسيا الغالبية العظمى من 80 مليون نازح قسريا فى العالم .

وقالت المفوضية الاممية في تقرير إنه فى حين تلقى بعض اللاجئين فى نيبال جرعتهم الاولى من اللقاح إلا أن اللاجئين الروهينجيا فى مخيمات كوكس بازار فى بنجلاديش لم يتلقوا أية جرعة من اللقاح حتى الان. وحذر التقرير من أن عدد حالات الاصابة بفيروس كورونا بين هؤلاء قد ارتفع بشكل كبير فى الشهرين الماضيين وتم تأكيد أكثر من 1188 حالة إصابة نصفها فى شهر مايو وحده .

(تستمر)

وقال المتحدث إن النظم الصحية فى بلدان المنطقة كافحت للتعامل مع الطفرة الأخيرة للفيروس خاصة وأن المرافق الصحية هناك هشة معتبرا أن نقص الأوكسجين وأسرة المستشفيات ومحدودية قدرات وحدات العناية أدى إلى تفاقم النتائج بالنسبة للمصابين محذرا من وجود خطورة كبيرة من انتشار سريع لمتغير الفيروس الذى ظهر فى الهند بما فى ذلك بين اللاجئين بالمنطقة "حيث يمكن أن تسهم الاماكن المزدحمة التى يقيمون فيها وسوء امكانات الصرف الصحى ومحدودية مرافق المياه فى زيادة اعداد المصابين ".

وأعلنت المنظمة عن حاجتها إلى تمويل إجمالى لاحتياجاتها بالمنطقة تشمل 455 مليون دولار للاحتياجات التكميلية و 469 مليون دولار للأنشطة المتعلقة بمكافحة فيروس كورونا .وأفاد المتحدث بأن المفوضية تسلمت 252.8 مليون دولار فقط حتى الآن "حوالى 27 % من إجمالى المتطلبات" .

أفكارك وتعليقاتك