اتفاق إطاري محتمل خلال أيام بين الخرطوم والحركة الشعبية لتحرير السودان/شمال

اتفاق إطاري محتمل خلال أيام بين الخرطوم والحركة الشعبية لتحرير السودان/شمال

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 02 يونيو 2021ء) توقعت لجنة الوساطة بين الحكومة السودانية والحركة الشعبية لتحرير السودان/شمال، توصل الجانبين لاتفاق إطاري يجري توقيعه في السادس من الشهر الجاري، وذلك خلال جلسات التفاوض الجارية في جوبا عاصمة جنوب السودان.

وأوضح المجلس الانتقالي السوداني، في بيان اليوم الأربعاء، أن الاجتماعات تواصلت اليوم بين الحكومة الانتقالية والحركة الشعبية لتحرير السودان/شمال، لمناقشة مسودة الاتفاق الإطاري المقدم من الحركة​​​.

وقال مقرر لجنة الوساطة من دولة جنوب السودان، ضيو مطوك، إن جلسة التفاوض المباشرة خصصت لمناقشة مسودة الاتفاق الإطاري، وأوضح  أن "المباحثات حولها  تسير بصورة جيدة".

وتابع "يمكن أن يتوصل الطرفان إلى توقيع الاتفاق الإطاري في السادس من حزيران/يونيو الجاري حسب السقف الزمني المحدد لذلك "، مبيناً أنه "سيتم منح الوفدين مهلة لمدة أسبوعين لإتاحة الفرصة لمزيد من التشاور".

(تستمر)

وأوضح أن الاتفاق الإطاري هو توسيع لإعلان المبادئ الذي تم توقيعه في جوبا في آذار/مارس الماضي.

وكانت الوساطة الجنوب سودانية، قد سلمت وفد الحكومة المفاوض مسودة اتفاق، صاغتها الحركة الشعبية لتحرير السودان/شمال، يوم الخميس الماضي.

وأجرى وفد الحكومة المفاوض اجتماعات مكثفة شملت أعضاءه وخبراه مختصين، خلال الأيام الماضية، الهدف منها الدخول في مفاوضات ترمي لتحقيق اتفاقية سلام نهائية.

وتأتي الجولة الحالية بعد توقيع إعلان المبادئ بين الحكومة والحركة الشعبية لتحرير السودان شمال في آذار/مارس الماضي بين رئيس مجلس السيادة عبد الفتاح البرهان ورئيس الحركة الشعبية عبد العزيز الحلو على بروتوكول "إعلان مبادئ" الذي ينص على علمانية الدولة ويمهد لبدء عملية التفاوض بين الطرفين.

أفكارك وتعليقاتك