توسيع منظمة شنغهاي للتعاون ضروري لتحقيق إمكاناتها- خاكيموف

توسيع منظمة شنغهاي للتعاون ضروري لتحقيق إمكاناتها- خاكيموف

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 03 يونيو 2021ء) صرح ممثل الرئيس الروسي لشؤون منظمة شنغهاي للتعاون، باختيار خاكيموف، اليوم الخميس، بأن هناك حاجة لمزيد من توسيع منظمة شنغهاي للتعاون لتحقيق إمكاناتها.

وقال خاكيموف، خلال جلسة " في الطريق إلى الذكرى: آفاق جديدة للتعاون الاقتصادي في إطار منظمة شنغهاي للتعاون"، في منتدى سانت بطرسبورغ الاقتصادي الدولي: "أحد القرارات الرئيسية لتحقيق الإمكانات الموجودة هو زيادة توسيع المنظمة​​​. ومن الضروري قبول أعضاء جدد، وجذب أولئك الذين يرغبون بالعمل معنا، واستخدام إمكاناتهم، لتوسيع الإمكانات الإجمالية لمنظمة شنغهاي للتعاون" .

وأضاف خاكيموف، بأن مجلس الأعمال يمكن أن يلعب دورًا خاصًا في ذلك، لأن فرص الانخراط في العمل بهذه الصيغة ستكون أوسع.

(تستمر)

ويذكر أن منظمة شنغهاي للتعاون هي منظمة حكومية دولية تأسست في شنغهاي، في 15 حزيران/يونيو 2001. وتتألف المنظمة حاليا من ثماني دول أعضاء (أوزبكستان، باكستان، روسيا والصين، طاجيكستان وقيرغيزستان، كازاخستان والهند)، وأربع دول مراقبة أبدت الرغبة بالحصول على العضوية الكاملة (أفغانستان، إيران، بيلاروس، منغوليا)، وستة "شركاء حوار" (أرمينيا، أذربيجان، تركيا، سريلانكا، كمبوديا، نيبال).

ومنذ إنشاء منظمة شنغهاي للتعاون في عام 2001، ركزت بشكل أساسي على قضايا الأمن الإقليمي، وعملها في مجال مكافحة الإرهاب الإقليمي، النزعات الانفصالية العرقية والتطرف الديني. وحتى الآن، تشمل أولويات المنظمة أيضا التنمية الإقليمية.

هذا ويُعقد منتدى سانت بطرسبرغ الاقتصادي الدولي في عام 2021 في الفترة من 2 إلى 5 يونيو بحضور شخصي. ووكالة ريا نوفوستي هي الشريك الإعلامي للمنتدى.

أفكارك وتعليقاتك