سياسي كردي لسبوتنيك: تركيا تقوم بتغيير ديموغرافية قرى بشمال العراق وتهجير سكانها الأصليين

(@FahadShabbir)

سياسي كردي لسبوتنيك: تركيا تقوم بتغيير ديموغرافية قرى بشمال العراق وتهجير سكانها الأصليين

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 03 يونيو 2021ء) أكد مصدر سياسي في إقليم كردستان العراق ، اليوم الخميس، أن تركيا تقوم حاليا بتغيير ديموغرافية قرى عديدة في محافظة دهوك شمالي العراق عبر قطع الأشجار وحرق الأراضي وتهجير سكانها الأصليين .

وقال المصدر (رفض الكشف عن هويته) في تصريح لـ"سبوتنيك" إن "الجيش التركي يقوم حاليا بإبادة بحق أراضي إقليم كردستان والعراق ، ليس فقط قطع الأشجار ولكن أيضا يقوم بحرق أراضي الإقليم ، والهدف تطهير وتغيير ديموغرافية المنطقة وهذه الأعمال تخرق سيادة الدولة العراقية وخرق للقوانين الدولية من قبل تركيا "​​​.

وأضاف " تركيا تقول إنها تحارب حزب العمال الكردستاني وهذه كذبة والحقيقة نها تريد أن تتمركز في الكثير من النقاط الاستراتيجية في الأراضي العراقية ولديها مخطط لاحتلال أراضي عراقية، تركيا تقوم بإبادة الطبيعة في قرى شمال العراق وإفراغ هذه القرى من سكانها الأصليين ".

(تستمر)

واستنكر وزير الزراعة العراقي محمد كريم الخفاشي، ووزيرة الزراعة في إقليم كردستان بيكرد طالباني، في بيان مشترك، الأعمال "غير المسؤولة" التي تقوم بها تركيا في الأراضي العراقية.

وجاء في نص البيان ، الثلاثاء الماضي : "منذ مدة ونحن نتابع أخبارا في وسائل الإعلام تتداول موضوع قيام مجموعة من الشركات التركية وبمساعدة من القوات التركية بقطع أشجار الغابات الطبيعية في مناطق بادينان في إقليم كردستان العراق وثم نقل هذه أشجار المقطوعة إلى داخل تركيا والتجارة بها"، بحسب ما ذكرت وكالة "بغداد اليوم".

وتابع البيان: "ومن هنا فنحن ندين ونستنكر مثل هذه الأعمال غير الحضارية وتعتبر تصرفات عدائية ضد الطبيعة والبيئة العراقية وبيئة إقليم كردستان، بل عمل داني ضد الإنسانية والطبيعة وبيئة المنطقة وكل العالم، لأن البيئة ليس لها حدود".

وختم البيان: "لذلك فإننا ندعو الحكومة التركية لوقف هذه الأعمال وفي نفس الوقت نطلب من حكومة الاتحادية وحكومة إقليم كردستان اتخاذ الإجراءات السريعة المناسبة لوقف هذه الأعمال، وفي نفس الوقت نناشد منظمة الأمم المتحدة وممثلي الدول والمنظمات الدولية، بالتعاون معا في إيجاد الحلول لهذه الأعمال غير المسؤولة واللا إنسانية ضد البيئة ومحاولة إنهاءها بصورة تامة".

أفكارك وتعليقاتك