الخارجية الصينية: روسيا اضطرت للانسحاب من معاهدة الأجواء المفتوحة

الخارجية الصينية: روسيا اضطرت للانسحاب من معاهدة الأجواء المفتوحة

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 08 يونيو 2021ء) صرح المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية الصينية، وانغ ون بين، اليوم الثلاثاء، أن روسيا اضطرت لفسخ معاهدة الأجواء المفتوحة بعد أن انسحبت الولايات المتحدة منها من جانب واحد.

وقال المتحدث في إحاطة إعلامية: "السبب الرئيسي لخروج روسيا من معاهدة الأجواء المفتوحة هو انسحاب الولايات المتحدة من جانب واحد من المعاهدة بالرغم من عدم موافقة المجتمع الدولي؛ لقد قوض ذلك بشكل خطير الثقة والشفافية بين الدول في المجال العسكري؛ وقد بذل الجانب الروسي جهوداً لإنقاذ المعاهدة، لكنها لم تتلق رد فعل إيجابي من الولايات المتحدة والمشاركين الآخرين في المعاهدة "​​​.

وأضاف "ندعو الجانب الأميركي لمراعاة قلق المجتمع الدولي، حماية الاستقرار الاستراتيجي العالمي والأمن والسلام الإقليميين".

(تستمر)

هذا ووقع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، أمس الاثنين الموافق 7 حزيران /يونيو قانونا يقضي بالانسحاب من معاهدة "الأجواء المفتوحة" .

وأوعز بوتين العام الماضي بإطلاق الإجراءات القانونية الخاصة بانسحاب البلاد من اتفاقية "الأجواء المفتوحة" بعد إعلان إدارة الرئيس الأميركي السابق دونالد ترامب عن انسحابها من الاتفاقية من جانب واحد.

وفي أيار/ مايو عام 2020، أطلقت الولايات المتحدة عملية الانسحاب من المعاهدة المذكورة، التي انتهت في 22 تشرين الثاني/نوفمبر من العام ذاته. ورداً على هذا القرار، أعلنت وزارة الخارجية الروسية في 15 كانون الثاني /يناير من عام 2021 إطلاق عملية تطبيق إجراءات داخلية للانسحاب من هذه المعاهدة.

وتجدر الإشارة إلى أن معاهدة الأجواء المفتوحة تمنح الدول الأعضاء حق قيام طائراتها بالتحليق فوق أراضي بعضها البعض بمهمة مراقبة الأنشطة العسكرية الجارية فيها مع إقرار طرق تنفيذ هذه الطلعات، وأصبحت هذه المعاهدة أحد الإجراءات الهادفة إلى تعزيز الثقة في أوروبا خلال مرحلة ما بعد حقبة الحرب الباردة. وتم توقيع هذه المعاهدة في هلسنكي يوم 24 آذار/مارس 1992، وصادقت عليها روسيا في عام 2001.

أفكارك وتعليقاتك