موسكو تصف إدراج واشنطن لكوبا بغير المتعاونة في مكافحة الإرهاب بـ غير الودي-خارجية روسيا

موسكو تصف إدراج واشنطن لكوبا بغير المتعاونة في مكافحة الإرهاب بـ غير الودي-خارجية روسيا

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 10 يونيو 2021ء) أعلنت المتحدثة الرسمية باسم وزارة الخارجية الروسية، ماريا زاخاروفا، اليوم الخميس، أن روسيا تعتبر عمل واشنطن "غير ودي" بإدراج كوبا في السجل الأميركي للدول التي لا تتعاون بشكل كاف معها في مكافحة الإرهاب.

وقالت زاخاروفا، في إحاطة إعلامية: " لقد تم إدراجها (كوبا) في السجل الأمريكي للدول التي لا تتعاون بشكل كاف مع الولايات المتحدة في مكافحة الإرهاب​​​. حدث ذلك في 25 مايو ، ويتم ذلك للسنة الثانية على التوالي. ونحن نعتبر هذا، خدعة أخرى "غير ودية" لواشنطن، انعكاس لوقاحة ذات الدوافع السياسية ".

وأشارت زاخاروفا إلى أن، روسيا ترى أن الضغط الذي يمارس على كوبا في ظل إدارة جو بايدن لا يخفف بل على العكس، يزداد شدة.

وأضافت: "نؤكد مرة أخرى موقفنا برفض أي مظاهر للعقوبات تنتهك ميثاق الأمم المتحدة وقواعد القانون الدولي المعترف بها عالميا".

(تستمر)

هذا وأدان وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، قرار الولايات المتحدة بإدراج كوبا للقائمة الأميركية للدول الراعية للإرهاب، مشيرا إلى ضرورة رفع الحصار الاقتصادي عن هافانا.

ومنذ نيسان/أبريل 2019 إلى آذار/ مارس 2020، فرضت الولايات المتحدة عقوبات جديدة على كوبا، تتعلق بشكل أساسي بقطاع السياحة، فضلاً عن المعاملات المالية للجزيرة مع دول ثالثة.

وبحسب التقرير الخاص بتداعيات الحصار المفروض على كوبا ، فقد تجاوزت خسائر البلاد في قطاع السياحة خلال هذه الفترة 1.8 مليار دولار.

يذكر أن إدارة باراك أوباما، التي كان بايدن في ظلها نائب الرئيس، رفعت عددًا من العقوبات المفروضة على كوبا واتخذت خطوات لتحسين العلاقات، لكن في عهد دونالد ترامب، أعادت الولايات المتحدة العديد من العقوبات ضد كوبا. في الوقت نفسه ، ظل الحظر التجاري الذي فرضه الكونغرس دون تغيير لأكثر من نصف قرن.

أفكارك وتعليقاتك