حقيقة اكتشاف تركيا لاحتياطي الذهب والفضة في ولاية آغري شرقي البلاد – مسؤولين محليين

حقيقة اكتشاف تركيا لاحتياطي الذهب والفضة في ولاية آغري شرقي البلاد – مسؤولين محليين

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 10 يونيو 2021ء) سماهر قاووق أوغلو. كشف مسؤولون محليون من منطقة ديادين بولاية أغري شرق تركيا، اليوم الخميس، حقيقة اكتشاف تركيا لاحتياطي الذهب والفضة في المنطقة، مؤكدين رفض سكان المنطقة عمليات التنقيب عن الذهب في المنطقة بسبب الأضرار التي تلحقها بالطبيعة والمحاصيل الزراعية​​​.

وقال مسؤول محلي من قرية أوزن فلي بمنطقة ديادين التابعة لأغري، في تصريح خاص لوكالة سبوتنيك: "زار فريق من شركة كوزا لعمليات الذهب المختصة باستكشاف وتشغيل مناجم الذهب قريتنا قبل فترة بهدف البحث عن الذهب وطلبوا موافقتنا".

وأضاف: "حينها استشرت سكان القرى، فرفضوا طلب الشركة هذا بسبب الأضرار التي تترتب على أعمال البحث عن الذهب واستخراجه بالطبيعة والمحاصيل الزراعية".

(تستمر)

وأشار إلى أن فريق شركة كوزا غادر القرية دون إجراء أي عمل فيها بعد رفض سكان القرية.

وقال مسؤول من قرية ديباكلي في منطقة ديادين: "سمعنا في الإعلام عن اكتشاف احتياطي الذهب والفضة في قرية مولا قره القريبة من قريتنا".

وتابع: "انتشرت قبل عدة أعوام إشاعات عن وجود الذهب والفضة في عدة قرى بمنطقة ديادين، ولكن لم يبدأ حتى الآن أي عمل ملموس في المنطقة لاستخراج الذهب والفضة التي يزعم اكتشافه".

وأكد مسؤول محلي من قرية موتلو القريبة من قرية مولا قره، في تصريح لوكالة سبوتنيك: "أن فريق من شركة كوزا لأعمال الذهب زار منطقتنا أكثر من مرة قبل عدة سنوات بهدف البحث عن الذهب ولكن لا نعلم ما إذا كان قد وجده أم لا".

وأضاف: "حتى لو تم اكتشاف الذهب والفضة في منطقتنا، وهذا أمر لا يزال غامضا، فلن نسمح باستخراجه، إذ أننا نعمل في مجال الزراعة وتربية الحيوان وأعمال استخراج الذهب قد تلحق أضراراً كبيرة في المحاصيل الزراعية والمراعي، لذا نرفض إجراء هذا النوع من الأعمال في المنطقة".

وقال مسؤول محلي آخر من قرية أسن كوي بمنطقة ديادين، في تصريح لوكالة سبوتنيك: "زار فريق من شركة كوزا لأعمال الذهب منطقتنا قبل عدة سنوات للبحث عن الذهب والفضة، ولكن لم يعثر على أي شي".

ورداً على سؤال حول ما إذا كان قد تم اكتشاف الذهب أو الفضة في القرى المجاورة لقرية اسن كوي أكد المسوؤل:" لم نسمع عن اكتشاف الذهب أو الفضة في القرى المجاورة ولو تم اكتشافه لعلمنا بذلك".

وكان وزير الصناعة والتكنولوجيا التركي مصطفى ورانك قد أعلن اليوم الخميس، عن اكتشاف منجم يحوي 20 طنا من الذهب بقيمة 1.2 مليار دولار و 3.5 طنا من الفضة بقيمة 2.8 مليون دولار في ولاية آغري شرقي البلاد.

أفكارك وتعليقاتك