أهم ما في قمة بوتين- بايدن هو الحوار وتعزيز الاستقرار - وزير خارجية فنلندا لسبوتنيك

أهم ما في قمة بوتين- بايدن هو الحوار وتعزيز الاستقرار - وزير خارجية فنلندا لسبوتنيك

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 16 يونيو 2021ء) قال وزير خارجية فنلندا، بيكَا خافيستو، اليوم الأربعاء، إن أهم ما في القمة المرتقبة بين الرئيسين الروسي والأميركي فلاديمير بوتين وجو بايدن في جنيف اليوم، هو إجراء الحوار وتعزيز الاستقرار وعلاقات يمكن التنبؤ بها.

وقال خافيستو لوكالة سبوتنيك: "إنه أمر إيجابي أن تكون هناك فرصة لعقد اللقاء والحوار بين رئيسي دولتين عظمتين​​​. عندما يدور الحديث عن أول لقاء بعد تنصيب الرئيس الجديد للولايات المتحدة، فإن إقامة حوار وتعزيز الاستقرار والقدرة على التنبؤ بالعلاقات يحملون أهمية كبيرة. سيكون أمرا إيجابيا إذا استطاعا، على سبيل المثال، الاتفاق بشأن مواصلة المفاوضات المتعلقة بالحد من التسلح."

هذا ويلتقي اليوم الأربعاء، الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين والرئيس الأميركي، جو بايدن في قمة ثنائية.

(تستمر)

وكان الرئيس الأميركي، جو بايدن، قد اقترح في اتصال هاتفي مع بوتين إجراء اجتماع في أرض محايدة. وقد ناقش الطرفان العديد من الخيارات، ليتفقا على اللقاء في سويسرا، حيث جرى في عام 1985 اجتماع الأمين العام للجنة المركزية للحزب الشيوعي السوفييتي، ميخائيل غورباتشيوف والرئيس الأميركي رونالد ريغان.

ومن المخطط أن يناقش الرئيسان مواضيع مختلفة مثل ضمان الأمن الاستراتيجي، جائحة كورونا، مكافحة الجريمة السيبرانية، التعاون الاقتصادي، المناخ، القطب الشمالي، والقضايا الدولية مثل سوريا، ليبيا، أفغانستان، ناغورني قره باغ، أوكرانيا وبيلاروس.

أفكارك وتعليقاتك