رئيسي يحث السعودية على وقف الحرب في اليمن ويؤكد إمكانية فتح سفارة للمملكة في إيران

رئيسي يحث السعودية على وقف الحرب في اليمن ويؤكد إمكانية فتح سفارة للمملكة في إيران

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 21 يونيو 2021ء) دعا الرئيس الإيراني المنتخب إبراهيم رئيسي، اليوم الإثنين، المملكة العربية السعودية إلى وقف الحرب في اليمن، مشيرا إلى أنه لا مانع لدى طهران من فتح سفارة للمملكة في إيران والعكس.

وأوضح رئيسي في مؤتمر صحافي من العاصمة طهران: "لدينا علاقات مع جميع الدول وتوجهنا سوف يكون بشكل خاص نحو دول الجوار، ولا يوجد أي مانع لفتح سفارة للسعودية في إيران والعكس"​​​.

وحول الوضع في اليمن، قال رئيسي: "يجب أن تدار اليمن بواسطة اليمنيين، ويجب أن توقف السعودية وحلفاؤها الحرب على اليمن".

واستضافت العاصمة العراقية بغداد أكثر من جولة حوار بين السعودية وإيران خلال الفترة الماضية، وصرح الرئيس العراقي برهم صالح بأن تلك المحادثات السعودية الإيرانية مستمرة وهامة.

(تستمر)

وأكدت وزارة الخارجية الإيرانية، أيضا في وقت سابق أن لقاء عقد بين الجانبين في بغداد تناول العلاقات الثنائية، وملفات إقليمية، ولفتت إلى أن التوترات التي تشهدها المنطقة ليست في صالح البلدين.

كانت العلاقات بين الرياض وطهران قد شهدت قطيعة منذ مطلع عام 2016، إثر اقتحام سفارة المملكة في طهران، خلال احتجاجات على تنفيذ السلطات السعودية حكما قضائيا بإعدام رجل الدين الشيعي البارز نمر النمر وآخرين.

كما تستمر الخلافات بشأن موقف البلدين من الحرب في اليمن والاتهامات السعودية لإيران بدعم الإرهاب وتهديد الملاحة في الخليج.

أفكارك وتعليقاتك