هندوراس تفتتح سفارة لدى إسرائيل في القدس وخارجية فلسطين تعتبر ذلك انتهاكا للقانون الدولي

هندوراس تفتتح سفارة لدى إسرائيل في القدس وخارجية فلسطين تعتبر ذلك انتهاكا للقانون الدولي

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 24 يونيو 2021ء) أعلن رئيس هندوراس خوان أورلاندو هرنانديز، اليوم الخميس، افتتاح سفارة بلاده لدى إسرائيل في مدينة القدس، وذلك خلال زيارة إلى إسرائيل وبحضور رئيس الوزراء الإسرائيلي نفتالي بينيت ووزير الخارجية يائير لابيد، في خطوة أدانتها بشدة وزارة الخارجية الفلسطينية.

ونشر هرنانديز عبر حسابه بموقع تويتر صورا من افتتاح السفارة، وقال إن تلك الخطوة "تاريخية ومباركة"، واصفا مدينة القدس بأنها "العاصمة الأبدية" لإسرائيل​​​.

وقال رئيس الوزراء الإسرائيلي بينيت خلال المراسيم إن "افتتاح سفارة هندوراس في القدس هو خير دليل على الصداقة العميقة بين الطرفين".

وكان بينت ووزير خارجيته لابيد قد عقدا اجتماع عمل مع الرئيس هيرنانديز جرى خلاله التوقيع على جملة من اتفاقيات التعاون المشترك في مجال الزراعة والمياه والتعليم والبحث العلمي.

(تستمر)

من جانبها أدانت وزارة الخارجية والمغتربين الفلسطينية "بأشد العبارات" خطوة هندوراس، واعتبرتها "انتهاك صارخ" للقانون الدولي والقرارات الأممية الواضحة بشأن مكانة القدس القانونية والدولية.

وأوضحت الوزارة في بيان أن القرار يتناقش مع قرار هندوراس عام 2011 بالاعتراف بدولة فلسطين وعاصمتها القدس الشرقية، مشيرة إلى أن القرار جاء "دون إعطاء أي اعتبار لآلاف الفلسطينيين في هندوراس الذين يشكلون ثاني أكبر جالية في أمريكا اللاتينية، ولهم مكانتهم السياسية والاقتصادية والأكاديمية والاجتماعية داخل المجتمع الهندوراني".

وكانت هندوراس من أوائل الدول التي أعلنت عزمها نقل سفارتها إلى القدس في أعقاب قرار الإدارة الأمريكية السابقة نقل سفارة بلادها إلى القدس في مايو 2018.

وسبق هندوراس في هذه الخطوة إلى جانب الولايات المتحدة الأميركية كلا من غواتيملا وكوسوفو، كما افتتحت دول أخرى منها التشيك والبرازيل مكاتب وممثليات لها في القدس.

أفكارك وتعليقاتك